للإعلان
الجزائرعربي

الجزائر السعودية : الاجتماع الأول للجنة التشاور السياسي على مستوى كبار مسؤولي وزارتي الخارجية للبلدين الشقيقين

الرياض | عقد الاجتماع الأول للجنة التشاور السياسي على مستوى كبار مسؤولي وزارتي الخارجية بالجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية والمملكة العربية السعودية، ليلة أمس الأحد، في الرياض.

و ترأس الجانب الجزائري المدير العام للبلدان العربية (بوزارة الخارجية) السيد نور الدين خندودي ومن الجانب السعودي مساعد وزير الدولة لشؤون الدول الإفريقية السفير الدكتور سامي بن عبد الله الصالح، وبمشاركة كل من سفير الجزائر لدى المملكة العربية السعودية الدكتور محمد علي بوغازي، و سفير المملكة العربية السعودية بالجزائر الدكتور عبد الله البصيري، وعدد من مسؤولي وزارتي خارجية البلدين.

وجرى خلال الاجتماع التطرق إلى العلاقات التاريخية والاستراتيجية الثنائية التي تربط البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، كما تبادل الطرفان وجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وكان وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف و نظيره السعودي فيصل بن فرحان قد بحثا شهر مارس الماضي في اتصالٍ هاتفي، “العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها بما يحقق مصالح البلدين والشعبين، إلى جانب التطورات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك”، بحسب وزارتي خارجية البلدين.

وترتبط السعودية والجزائر بعلاقات تاريخية متينة منذ عقود، وتجمعهما مشاورات دائمة، خاصة فيما يتعلق بقرارات منظمة “أوبك” وأسواق النفط الدولية. و كانت التطورات التي شهدتها الساحة الدولية الشنوات الأخيره دفعت قيادتا البلدين إلى تسريع وتيرة التشاور الإستراتيجي و تعد هاته اللجنة أحد الأطر الهامة في تنسيق العمل المشترك بين الجزائر و السعودية التي ستحتضن القمة العربية المشتركة القادمة.

وفي مايو الماضي، عقد البلدان الدورة الثالثة للجنة المشاورات السياسية المشتركة بينهما، والتي تناولت عدداً من قضايا المنطقة والعالم ذات الاهتمام المشترك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى