للإعلان
Brève !إفريقياالعالم

بعد اتهامها ب”التطبيع” مع الإرهاب بوركينا فاسو تعلق بث قناة France24 على أراضيها

أمرت سلطات بوركينا فاسو يوم الاثنين بوقف بث قناة France24 على أراضيها. ويأتي التعليق بعد مقابلة على القناة التابعة لوزارة الخارجية الفرنسية لزعيم تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي قبل أسابيع قليلة.

“من خلال فتح بلاطوهاتها لأول مسؤول عن تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي ، توفر فرانس 24 (…) مساحة لإضفاء الشرعية على الأعمال الإرهابية. لذلك ، قررت الحكومة و بمسؤولية كاملة، وباسم المصلحة العليا للأمة، وقف بث برامج فرانس 24 في جميع أنحاء التراب الوطني” ،أوضح المتحدث باسم الحكومة البوركينابية في بيان صحفي.

“تعليق بث تلفزيون فرانس24 التابع لوزارة الحارجية الفرنسي، على غرار راديو فرنسا الدولي Radio France Internationale RFI في ديسمبر 2022, هو جزء من عملية تفكيك للعلاقات بين بوركينا فاسو و القوى الإستعمارية السابقة فرنسا. “إن سلطات بوركينا فاسو مصممة على مراجعة أساليب التعاون مع القوة الاستعمارية السابقة. وتنطوي هذه المراجعة أيضًا على الشكك في وسائل التأثير التي تمثلها وسائل الإعلام وقنوات الاتصال الأخرآ “، كما أوضح لوكالة الأناضول، الأخصائي في العلاقات الدوليةإيزيدور دانييل زونغران Idisore Daniel Zoungran.

بالنسبة إلى الخبير، و من خلال فتح المجال أمام أول رئيس للقاعدة في بلاد المغرب الإسلامي ، “لا تعمل فرانس 24 فقط كوكالة اتصال لهؤلاء الإرهابيين ، بل أسوأ من ذلك، إنها توفر مساحة لإضفاء الشرعية على الأعمال الإرهابية وخطاب الكراهية المنقول لإرضاء المخططات الشريرة لهذه المنظمة في بوركينا فاسو “.

وقد أثار الإعلان عن تعليق القناة الفرنسية موجة من ردود الأفعال على شبكات التواصل الاجتماعي في بوركينا فاسو وغرب إفريقيا، حملتها روائح الحس البانإفريقي ومحيطه. إذ أشعلت تعاليق غالبية مستخدمي الإنترنت بهذا القرار برسائل الدعم والإستحسان . “ما الذي كان ليقع لو أن فرانس 24 France أعطت الكلمة لقتلة شارلي إيبدو(Charlie Hebdo)؟ علق متساءلا أحد المؤثرين الأفارقة. كما سأل المحامي والمحلل السياسي باز هين على حسابه في الفيسبوك: منذ انقلاب 30 سبتمبر 2022 ، وهو الثاني في ثمانية أشهر في بوركينا فاسو ، أخذت العلاقات الدبلوماسية بين باريس وواغادوغو ، على خطى مالي وجمهوريةإفريقيا الوسطى بالتدهور.

للتذكير, في شهر جانفي/ يناير الماضي ، طلبت سلطات بوركينا فاسو من فرنسا سحب 400 جندي من قواتها الخاصة المتمركزة منذ عام 2009 في الضواحي الشمالية الشرقية لواغادوغو. نظم الجيشان في واغادوغو حفل إنزال رسمي للعلم بمناسبة الانتهاء الرسمي لعمليات فرقة العمل الفرنسية من أراضي بوركينا فاسو. في بداية شهر آذار / مارس.

وكانت سلطات بوركينا فاسو قد انتقدت اتفاق المساعدة العسكرية التقنية المبرم في عام 1961 مع فرنسا ، وطلبت من السلطات الفرنسية اتخاذ الترتيبات لـ “المغادرة النهائية” لجميع العسكريين الفرنسيين العاملين في الإدارات.جنود بوركينا فاسو ، في غضون شهر. قرار من المقرر تنفيذه نهاية الشهر الجاري، بحسب مصدر دبلوماسي لوكالة الأناضول التركية.

في مواجهة الجماعات الإرهابية منذ عام 2015 ، كثفت سلطات بوركينا فاسو من هجماتها لمكافحة الإرهاب. التعاون الوثيق بين جيوش مالي وجمهورية إفريقيا الوسطى ، وقد شهدت العمليات العسكرية تطورًا ملحوظًاسواءا من الناحية الكمية اوالنوعية. إذ ففي يوم الأحد 26 مارس على سبيل المثال، تم تحييدما لا يقل عن 40 عنصر من العناصر الإرهابية إثر غارات شنها الجيش البوركينابي في منطقة أورسي (أودالان ، شمال البلاد)، أ حسبما فادت به وكالات الإعلام في بوركينا فاسو.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى