للإعلان
تونسمغرب عربي

تونس : تقنين استهلاك المياه بسبب الجفاف

أعلنت السلطات التونسية ، الجمعة ، عن قيود على توريد واستخدام مياه الشرب للأنشطة الزراعية والأفراد لمواجهة آثار الجفاف ونقص الأمطار المقلق.

Mf

بقلم | هبة نوال


وهكذا ، فقد قررت الوزارة حظر استخدامات معينة للمياه بشكل مؤقت وفرض نظام تقنين دوري من أجل معالجة النقص الحالي في المياه في البلاد.

كما يُحظر استخدام مياه الشرب التي توزعها شبكات الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه (Sonede) للأغراض الزراعية والري وتنظيف الأماكن العامة وغسيل السيارات.

كما أشارت الوزارة إلى أنه سيتم وضع نظام حصص مؤقت لتزويد مياه الشرب من Sonede لجميع المستخدمين وحتى التاريخ المذكور أعلاه.

ووفقًا للمصدر نفسه ، يجوز للشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه (Sonede) المضي قدمًا دون سابق إنذار لوقف الإمداد وبدء الإجراءات القانونية ضد المخالفين الذين يخاطرون بالحبس من ستة أيام إلى تسعة أشهر. يورو).

وبحسب الأرقام الرسمية ، فإن السدود في جميع أنحاء تونس ، التي تأثرت بهطول الأمطار أقل بكثير من المستويات العادية ، والتي تُستخدم للري ولكن أيضًا لإمداد مياه الشرب ، تظهر مستويات مقلقة من الملء ، حتى أن بعضها أقل من 17٪.

تمر تونس بعامها الخامس على التوالي من الجفاف الذي يضرب مناطق شبه قاحلة مثل القصرين (وسط الغرب) وقابس (الجنوب) أصعب من المعتاد ، ولكن أيضًا في الشمال الغربي بمناخه الأكثر اعتدالًا ، والذي يعتبر سلة خبز القمح. في البلاد. و مما زاد الأمر تعقيدا تقاعس الحكومات المتعاقبة منذ 10 سنوات دون التفكير في حل جذري أو حلول ترافق هذا المشكل ال1ي يضرب كل بلدان شمال إفريقيا.

ورغم المحاولات اليائسة لزرع اليأس في نفوس التونسيين من دعاة القلق من أن تونس تعاني من نقص المياه مزمن إلا أن الأمن المائي حسب الرئيس قيس السعيد, لا تتعلق معضلته في ندرة المياه ، بقدر ما هي في إدارتها. ويتعلق الأمر بتقييم كل متر مكعب موجود أو مستهلك. في هذا السياق سنت حكومة السيدة نجلاء بودن قوانين و سياسة جديدة لإحداث تغيير جوهري في سلوك التونسيين وعلاقتهم بالمياه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى