للإعلان
مغرب عربي

ممثل الدائم للجزائر لدى الامم المتحدة يفحم المخزن : “هكذا ينشئ المغرب صناعة الأكاذيب”

"هذه المملكة غير الدستورية لا تنفك تزور تقاريرها بما فيها المتعلقة بحقوق الأنسان"


جنيف- أكد الممثل الدائم للجزائر لدى الامم المتحدة بالعاصمة السويسرية جنيف, لزهر سوالم أن المغرب يتلاعب بالرأي العام الدولي و يحرف الحقائق بخصوص احتلاله العسكري للصحراء الغربية كما انه أنشأ “صناعة للأكاذيب” لينال رضا من يحمونه قصد دعم تقاعس الهيئات التداولية والعقابية للأمم المتحدة مثلما هو الأمر عليه منذ أربعة عقود”. .

مغرب فاكت | وأج


و في إطار حق الوفد الجزائري في الرد على  وزير العدل المغربي الذي خصص “ثلث مداخلته للتهجم على الجزائر” خلال الدورة ال49 لمجلس حقوق الانسان, ندد السيد سوالم أمس الخميس بممارسات المملكة و التعتيم الاعلامي الذي تفرضه لحجب الأحداث الراهنة في البلد الذي يشهد منذ أسابيع “خروج المتظاهرين في الفضاءات العمومية على مستوى 50 مدينة مغربية تنديدا بالنهب و الظلم الاجتماعي (…) مطالبين بالتغيير”.

و في هذا السياق شدد الدبلوماسي الجزائري على أن “هذه المملكة غير الدستورية لا تنفك تزور تقاريرها بما فيها المتعلقة بحقوق الأنسان.

وأضاف أن “المغرب يزور الحقائق المترتبة عن الاحتلال العسكري للإقليم (الصحراء الغربية) الذي لا يملك أي سند ملكية له (…) ويتلاعب بالرأي العام الدولي ويقمع بعنف معارضيه ويتجسس على حلفائه”.

وقال السيد سوالم: “خلاصة القول هو أن المغرب شيد صناعة أكاذيب لينال رضا من يحمونه قصد دعم تقاعس الهيئات التداولية والعقابية للأمم المتحدة مثلما هو الأمر عليه منذ أربعة عقود”.

وأكد السفير الجزائري أن هذا التكالب على الجزائر مرده إلى أنها كانت دائما “متمسكة بالشرعية الدولية ومتضامنة مع الشعب الذي يرفض الاحتلال و سياسة الأمر الواقع للاستعمار و يطالب منذ 4 عقود بتنظيم استفتاء تقرير المصير في هذا الاقليم (الصحراء الغربية) المقيد في الامم المتحدة كإقليم غير مستقل ينتظر تصفية الاستعمار”.

ودعا الممثل الدائم للجزائر بجنيف إلى “ايقاظ الضمائر للتأكيد على مسؤوليتنا الجماعية قصد وضع حد لتصرفات المغرب الذي يمارس اعتداءً ممنهجا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى