للإعلان
الجزائر

خطر منظمه ابتور لضرب الحراك الجزائري

بوحميدي محمد

لقد وصفت بعض الجمعيات نفسها “ديناميكية المجتمع المدني من أجل الخروج من الأزمة بطريقة سلمية”. وتدعو هذه الجمعية إلى حشد هائل ضد “الانتقال العشائري ” وإلى” إعادة التأكيد على الإرادة الشعبية للتغيير الديمقراطي“.

العبارة جذابة من حيث الأسلوب والمفردات ولكن غامضة بشكل فني من حيث المحتوى. الجملة في منتصف النص قاتلة وهي تقر دون وعي بالقاعدة الأيديولوجية الحقيقية والنداء السياسي:

“إن تطورات الأيام الأخيرة والإشارات التي أرسلها النظام ، بما في ذلك تعيين حكومة بدوي وحرب البيانات بين الرئاسة و الجيش ما يؤكد استمرار خيار انتقال العشائري داخل السلطة نفسها … “

  معركة الأفكار والخيارات التكتيكية الخاصة بـالحراك تتمحور حول هذه النقطة بالتحديد: هل تصرف الجيش في الساعات الأخيرة كمؤسسة وطنية او كعشيرة بين عشائر الحكم.؟

إذا تصرفت كعشيرة للسلطة فعلينا أن نحاربها. هناك صياغة “انتقال العشائري”. هل ادهشتكم هذه الصيغة؟ أنا أيضا. في القراءة الأولى، يتساءل المرء على الفور ما تعنيه هذه الجملة. تشير العشيرة إلى روابط الدم أو إلى هذه الروابط المستنسخة في مجموعة مركبة، مجموعة سياسية، مبنية على علاقات المحسوبية والمعريفة. الانتقال العشائري يعني بوضوح أن الانتقال داخل عشيرة بوتفليقة.

ان قام الجيش بذلك كان سيتصرف كجزء من عشيرة بوتفليقة

أعلم جيدًا أن هذه الصيغة تترك الطريق مفتوحًا للتصحيح المغلوط بدوره وأن هذا التصريح موجه في الواقع إلى القايد صالح وليس للجيش. هذا يعني أيضًا أن القايد صالح يقدم نفسه كخليفة لبوتفليقة.

من الواضح أنه لو أراد ذلك لكان قد انسحب من الحكومة وأركان الجيش، ترون من هنا العبث، كيف لرئيس الأركان ووزير الدفاع الترشح للرئاسة بعد هذا الحراك الهائل وتحت أعين القوى التي تنتظر ذريعة للتدخل لإنقاذ “الديمقراطية”؟

لا، الإشعار الرسمي الذي وجهه الجيش إلى عشيرة بو تفليقة الممتدة ليس فعل عشيرة تبحث عن السلطة

 حقًا لقد خلق الحراك قوة استثنائية دفعت ANP إلى إعادة النظر في مواقفها وانضمت إلينا في النهاية. تصرف الجيش كجيش، لم ينضم إلينا كعشيرة في نزاع على السلطة السياسية

هناك مع ذلك، فارق بسيط. هذه المجموعة لن تطلب منا أن نضع أنفسنا ضد الجيش. بل على الجيش أن ينسحب من المعادلة السياسية، وأن مسألة الانتقال ليست سوى عمل مدني

كل هذا يمكن تبريره: أن التسلسل الهرمي العسكري العالي قد خلق من الصفر الأوليغارشية الحالية، مع شخصيات جديدة في كل مرحلة من مراحل اكتئابنا في اختيار الانفتاح والاندماج في الرأسمالية العالمية. وقد خلق هذا التسلسل الهرمي الكثير

الأحزاب الحالية، لقد قتلت جميع وسائل الإعلام التي لم تدعم خياراتها وساعدت في تطوير حتى وسائل الإعلام الفاسدة مثل النهار والشروق، إنها سمحت بتطوير النفوذ الفرنسي في جميع قطاعات حياة بلدنا هي نفسها خلقت معارضاتها التي يمكن أن تقول في مكانها ما لم تستطع التعبير عنه.

هذا التسلسل الهرمي العسكري الرفيع تصرف من اختياراته للرأسمالية بعد وفاة بومدين. لم يكن الجيش كمؤسسة مسؤول عن هذا، حتى لو كان يضمن عمليا الاستقرار والأمن المواتي لتطوير هذه الخيارات التي هددت أمننا الوطني في نهاية المطاف.

وإذا أردنا ألا يخضع الجيش مجددًا لمثل هذه الخيارات، فيجب علينا فرض الخيارات المعاكسة، وليس مطالبة الجيش بالعودة إلى الثكنات. لا يوجد جيش على الإطلاق في الثكنات، إنه دائمًا العامل الحاسم في المعارك السياسية. شاهد ماكرون اليوم أو دائرة باريس عام 1871 أو هنا في أكتوبر 88. شاهدوا اليوم الساحل والجيش الفرنسي في إفريقيا؛

في المرحلة الحالية من استعادة استقلالنا الوطني المفقود بسبب الأوليغارشية، فإنه يضعف بشكل كبير إمكانيات الحفاظ على دولتنا كدولة قادرة على تأكيد نفسها في بركة التماسيح كما هو العالم الحالي.

باختصار، تتمثل مهمتنا في انتزاع من الأوليغارشيين ومناصرين الاستعمار الجديد إدارة الجيش وإعادته إلى الشعب الذي هو منه

 تشبعنا بهذا التحليل ورؤيته للحراك فإن هذا ليس هو الهدف الوحيد لهذا الدعوة إن محاولة أخذ زعامة الحركة اي انحرافه عن الأهداف التي حددها لنفسه. أخذ زمام المبادرة، وسحقها، وقيادتها نحو هدف أولئك الذين يمولون المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية لجعله “ربيع عربي”

الانشقاق المصطنع بيننا وبين الجيش قد يصبح ثغرة في أسبوع واحد فإن هذا يعزز “السيناريو المصري” الذي تمثل في إسقاط النظام العسكري، وإهداء البلاد الى جماعة الإخوان المسلمين كما لمح به خطاب أوباما في القاهرة يوم 05 جوان 2009.

أصبحت وحدة الشعب – ANPأكثر حيوية مما كانت عليه منذ 22 فبراير

لهذا السبب أكتب هذا التحليل القصير وأدعوكم للتفكير فيه.

أقوم بإضافة روابط، للقول إن العديد من هذه الجمعيات يتم تمويلها بواسطة NDI. يأخذك الرابط الأول مباشرةً إلى موقع NDI الذي يعرض الأموال المتبرع بها لمنظمة أصحاب العمل والى جمعية جزائرنا، والثاني يحيلك إلى مقتطفات من كتاب Bensâada “American Arabesques $”

.

https://www.ned.org/region/middle-east-and-northern-africa/algeria-2018/؟fbclid=IwAR1UGFgfxIIrkwxWtFPUGgrsCh-r0Ni2n1NRTbSC1koTuuHEl51givnBeqc

http://bouhamidimohamed.over-blog.com/

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى