للإعلان
Brève !العالم

فوضى عارمة : “إسرائيل” على حافة حرب أهلية؟

اختلال الإحتلال "بيبي (كنية نتنياهو) يفعل ما يشاء، ونحن كذلك"

أغلق آلاف الإسرائيلين، الأحد، شوارع رئيسية في مدينة تل أبيب، احتجاجا على قرار بنيامين نتنياهو، إقالة وزير الجيش في حكومته يوأف غالانت. وتناقلت وسائل إعلام دولة الإحتلال عن ناطق سابق باسم جيش الاحتلال الاسرائيلي انه هذه هي “أحلك أمسية في تاريخ إسرائيل”. إلى ساعات متأخرة من ليلة الأحد الفوضىلا زالت مستمرّة في شوارع الأراضي المحتلة عام 1948، ومئات آلاف المستوطنين يخرجون للتظاهر.

MF

مغرب فاكت | وكالات


وذكرت صحيفة “يديعوت أحرنوت” عبر موقعها الإلكتروني، أن آلاف المتظاهرين ضد قانون الإصلاحات القضائية، في تل أبيب أغلقوا مفترق “أيالون” الرئيسي في عاصمة الإحتلال، احتجاجا على إقالة غالانت.

وهتف المتظاهرون: “بيبي (كنية نتنياهو) يفعل ما يشاء، ونحن كذلك”، فيما يستمر تدفق آلاف آخرين إلى المنطقة للمشاركة بالاحتجاج، بحسب الصحيفة.

واخترق متظاهرون حواجز شرطة الاحتلال واتجهو نحو منزل نتنياهو في القدس عقب قرار إقالته وزير الجيش.، فيما تحاول الشرطة تفريق المتظاهرين أمام منزل نتنياهو وتستعد لعمل مماثل في شارع أيالون ومناطق أخرى.

وذكرت يديعوت أحرونوت أن هناك فوضى عارمة قرب منزل نتنياهو في القدس، مشيرة إلى أن  الأوضاع خرجت على ما يبدو عن السيطرة. بتكاثر عمليات دهس المتظاهرين بسيارات مجهولة فيما أعلنت قواة الإحتلال حالة تأهب قصوى “بعد فقدان السيطرة”

في غضون ذلك قرر رؤوساء الجامعات في إسرائيل إيقاف الدراسة في الجامعات كافة بدءًا من صباح الإثنين بسبب “استمرار العملية التشريعية التي تعرض استمرار نظام الإحتلال للخطر”

وفي سياق متصل قرر مدير عام وزارة الجيش اللواء إيال زمير الذي يقوم بزيارة عمل إلى واشنطن لعقد اجتماعات مع كبار المسؤولين الأمريكيين قطع زيارته والعودة إلى إسرائيل بعد إقالة غالانت.

ووفق القناة 12 العبرية قرر رؤساء سلطات محلية الاعتصام أمام مكتب نتنياهو و الشروع بإضراب مفتوح عن الطعام للرجوع عن قانون الإصلاح القضائي.

وأعلن القنصل العام الإسرائيلي في نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية أنه قدم استقالته مساء اليوم الأحد في أعقاب إقالة رئيس الحكومة الإسرائيلية “نتنياهو” لوزير الجيش الإسرائيلي “يوآف غالانت”.

وذكرت القناة الـ12، أن وزير الجيش المقال يوأف غالانت، يفكر في تقديم استئناف أمام المحكمة العليا ضد إقالته.


وقالت القناة نقلا عن مصادر خاصة لم تسمها، قولها إن غالانت يفكر في تقديم استئناف إلى المحكمة العليا ضد إقالته من قبل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وفي أولى ردود الفعل، أعربت الإدارة الأمريكية عن قلقها مما يجري في دولة الاحتلال، حيث اعتبر البيت الأبيض أن “ما يجري في إسرائيل سيكون له انعكاسات على جهوزية الجيش الإسرائيلي”.

وقرر جيش الاحتلال رفع حالة التأهب، بعد فقدان السيطرة داخل “إسرائيل”، وفقا لما أوردته القناة الـ12 العبرية مساء اليوم.

وأمرقائد الشرطة المفوض يعقوب شبتاي بتعزيز القوات في جميع المدن، وشدد على أن اعتقال المتظاهرين فقط في حالات العنف الشديد والتخريب.

وجاءت الإقالة على خلفية مطالبة غالانت لحكومة نتنياهو، بوقف قانون الإصلاحات القضائية المثير للجدل، وفق إعلام محلي.

ومنذ قرابة 12 أسبوعا، يتظاهر عشرات آلاف الإسرائيليين يوميا ضد خطة “الإصلاح القضائي” التي تعتزم حكومة نتنياهو تطبيقها.

وتتضمن الخطة تعديلات تحد من سلطات المحكمة العليا (أعلى سلطة قضائية) وتمنح الحكومة سيطرة على تعيين القضاة.

المصدر | وكالة سما

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى