للإعلان
ثقافة و مجتمع

من وراء منع سبوتيفاي (Spotify) لأغنية محمد عساف “دمي فلسطيني”؟

أزالت منصةبث الموسيقى العالمية المشهورة سبوتيفاي في 21 مايو 2023 من مجموعتها أغنية “دمي فلسطيني” للفنان الفلسطيني. وقال المغني إنه فوجئ بالقرار حين تلقيه بريدًا إلكترونيًا رسميًا من Spotify يفيد بأن القرار كان بحجة اتهامات بمعاداة السامية على الأغنية.

Mf

ومع ذلك ، ;في بيان لها، بررت وكالة العلاقات العامة التي تمثل Spotify إن إزالة الأغنية من الكتالوج لم يكن من فعل Spotify بل قرار من موزع الأغنية.

على الرغم من هذه المحاولة التبرير، فإنه من الواضح أن أغاني الفنانين الفلسطينيين قد أضحت موضوع حملة منسقة تتمحور بشكل خاص حول عريضة قدمتها مجموعة العمل “نحن نؤمن بإسرائيل” (“نحن نؤمن بإسرائيل”) التي أسست من قبل شخصيات سياسية صهيونية بريطانية، يستهدف محو الأغاني الفلسطينية أو الموالية للفلسطينيين من كتالوجات منصات بث الموسيقى الرئيسية.

هذا القرار ليس محايدا. وبالفعل ، أصبحت أغنية “دامي فلسطيني” تحظى بشعبية لا تصدق بين الفلسطينيين وهي الآن نشيد حقيقي لهم ولمقاومتهم. باعتبارها واحدة من أشهر وأهم الأغاني التي يتم تشغيلها في فلسطين و في عدة بلدان في العالم منذ 20 عامًا، فهي جزء لا يتجزأ من الثقافة الفلسطينية ، ويهاجمها الاحتلال الإسرائيلي من جميع الجهات في محاولة لتدمير أي شعور بالانتماء للمجتمع الفلسطيني.

و تعتبر سياسة تدمير الهوية الفلسطينية والثقافة التي ترافقها وتدعمها هو جزء لا يتجزأ من المشروع الاستعماري الإسرائيلي. يدعو حذف مثل هذه الأغنية إلى التساؤل عن الوسائل المستخدمة لتحقيق هذا الهدف وتواطؤ منصات التوزيع الرئيسية مثل Spotify. وحتى لعض البلدان من بينها بلدان عربية ذهبت إلى حد منع العلم الفلسطيني في المناسبات الرياضية.

وأثارت هذه الخطوة انتقادات واسعة النطاق ضد منصة Spotify ، بما في ذلك دعوات للمقاطعة. تسلط هذه الانتقادات الضوء على حقيقة أن Spotify التي أعلنت في مناسبات عديدة أنها لا تلعب السياسة لتبرير الاحتفاظ بالأغاني على المنصة ، ولا سيما أغاني المغني كاني ويست بعد تصريحاته “المعادية للسامية”.

و في منشور على صفحته بأنستغرام أكد محمد عساف ، أنه إذا تم حذف أغنيته من موقع Spotify ، فإنها “تبقى في قلوب جميع الكائنات الحرة”.

نشأ محمد عساف في سجن في الهواء الطلق في غزة ، حيث اضطر أجداده إلى اللجوء بعد نكبة عام 1948. الفائز بالموسم الثاني من مسابقة Arab Idol عام 2013 ، اشتهر من خلال طريقه المليء بالمزالق ، كما هو حال العديد من الفنانين الفلسطينيين ، وتجسد أغنيته أملًا حقيقيًا لأجيال كاملة من الفلسطينيين. التقطت قصته وأعيد سردها في الفيلم الفلسطيني “مطرب غزة” للمخرج هاني أبو أسعد. وردا على سؤال من وكالة الإعلام الفلسطينية ، لم تقدم منصة Spotify حتى الآن مزيدًا من التفاصيل حول هذا الحذف.

المصدر | Agence media Palestine

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى