للإعلان
اقتصاد
أخر الأخبار

من و راء الهجمات إلكترونية الواسعة النطاق على مراكز شحن النفط الأوروبية؟

على يبدو أن الهدف الرئيسي للقراصنة ما يبدو هو مركز تجارة النفط في أمستردام , روتردام, أنتويرب، حيث عانت أنظمة تكنولوجيا المعلومات التابعة للشركات نتيجة للهجوم مما تسسب في شل عمليات الشحن و توزيع الطاقة بالقارة العجوز. فهل يشكل هذا المنعطف الحطير امتدادا للصراع الدائر بين دول الناتو و روسيا شرقي أوروبا حول الأزمة الأكرانية و أنبوب الغاز Northstream2 ؟

رشيد غيزالي / وكالات


تعرضت شركة التخزين Oiltanking وشركة تجارة النفط Mabanaft ، وكلاهما مملوك لشركة Marquard & Bahls الألمانية ، لهجمات قراصنة. وتأثرت أيضا شركة SEA-TANK البلجيكية وشركة تخزين الوقود الهولندية. اضطرت الشركات إلى تعليق بعض الأنشطة ، مما أثر على تدفقات النفط في هولندا وبلجيكا وجميع أنحاء ألمانيا.

ليس من الواضح ما إذا كانت الهجمات الإلكترونية مرتبطة ببعضها أم لا.وقالت مصادر مطلعة إن نقل البضائع بالصهاريج والسفن داخل وخارج أكبر مراكز للنفط في أوروبا قد تأخر لمدة تصل إلى أسبوع مع محاولة أربع شركات لتخزين النفط استئناف العمل بعد هجمات إلكترونية.

تمتلك SEA-TANK و Evos مرافق تخزين في تقاطع النفط أمستردام – روتردامأنتويرب ، حيث تؤدي مشاكلهما إلى الاكتظاظ خارج الميناء.توجد سبع ناقلات وقود على الأقل قبالة سواحل بلجيكا في انتظار التحميل في أنتويرب، وفقا لبيانات تتبع السفن على Refinitiv Eikon. ورفضت سلطات ميناء أنتويرب التعليق.

كما تأخرت المراكب بسبب نقل الوقود بين الموانئ والمناطق النائية تحت نهر الراين.”الاضطرابات تؤثر على السلسلة بأكملها لأنه كان لا بد من إعادة توجيه السفن إلى موانئ تشغيلية أخرى.

من جهته لم يستبعد S. Rommens من شركة الأمن السيبراني Vectra أن الهجمات الإلكترونية على منشآت الطاقة يمكن أن تكون مرتبطة بالتوترات بين روسيا وأوكرانيا. الشركة لا تعلق على هذه المعلومات.

وقال لارس فان فاغينينغن من شركة إنسايتس جلوبال لاستخبارات السوق: “بعض مديري المراكب لديهم تأخيرات لمدة أسبوع تقريبا في الداخل أو بين المصافي وخزانات التخزين في المنطقة”.تدير SEA-TANK خمسة مواقع في ميناء أنتويرب، لقد أجبروا على خفض طاقتهم الإنتاجية من يوم الأحد. ففي يوم الجمعة عانت شركة Evos من تأخيرات في مرافئها في تيرنوزن بهولندا وغينت في بلجيكا ومالطا.

بتعاقب الأزمات و وقع الظغوط الأمريكية على السياسات الخارجية الأوربية تأكد لحكام القارة العجوز أمنهم الطاقوي اصبح أكثر من أي وقت مضى هشا, كيف ستتعامل أوروبا في الواقع الجديد بين مطرقة البيت الأبيض و سندان روسيا؟ وهل يمكن اعتبار الهجومات الإلكترونية على المنشآت النفطية أول شرارات الحرب بين واشنطن و موسكو في سياق حرب الطاقة تكون ساحتها كالعادة أوروبا ؟

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى