للإعلان
العالم
أخر الأخبار

إنطلاق محاكمة إرهابيين متورطين في ذبح قس داخل كنيسة بفرنسا

كان من الممكن نفادي المذبحة!

باريس | يحاكم القضاء الفرنسي أربعة أشخاص بتهمة “التآمر لارتكاب عمل إرهابي” على صلة بمقتل قس كاثوليكي في نورماندي عام 2016.في 26 يوليو 2016 ، قُتل الأب هامل (85 عاما) أثناء قداس على يد إرهابيين يبلغان من العمر 19 عاما ، وهما عادل كرميش وعبدالملك بيتيتجان ، وبينما قتل منفذي الجرمية تنتظر المتورطين عقوبات صارمة، كما توجه انتقادات للإجهزة الأستعلامات الشرطة التي كانت على علم بتحركات المتورطين و لم تتحرك في الوقت المناسب


بقلم | مراسلتنا من باريس نسرين مارسيس


وحضر 3 متهمين إلى محكمة باريس اليوم الاثنين، أما الرابع، وهو رشيد قاسم، فيُحاكم غيابيا في القضية التي سبق أن أعلن تنظيم “داعش” مسؤوليته عنها، وأدت إلى مقتل القس، جاك هامل، على يد مهاجمين اثنين أثناء إقامته قداس الأحد في بلدة “سانت إتيان دو روفراي” في “نورماندي”.

حدث ذلك بعد اثني عشر يومًا من هجوم شاحنة الذي أسفر عن مقتل 86 شخصًا في منتزه الإنجليز (Promenade des Anglais) في نيس ، بعد شهرين من مقتل ضابطي شرطة في مانيانفيل (Magnanville)وبعد ثمانية أشهر بقليل من هجمات 13 نوفمبر 2015 في سان دوني (Saint-Denis) وباريس. و تجري المحاكمة حاليًا في قاعة محكمة بجوار المحكمة في إيل دو لا سيتي ، في قلب العاصمة.

ويشتبه في أن الرجال الأربعة قيد المحاكمة ساعدوا في الهجوم. ومن المقرر النطق بالحكم يوم 11 مارس القادم.

كان هذا الهجوم الهمجي الذي استهدف لأول مرة في أوروبا كاهنًا في كنيسة قد أثار ردود افعال كبيرة في فرنسا خارج الحدود الفرنسية.

ويواجه المتهمون أحكاما بالسجن قد تصل الى 30 عاما، وكان أحدهم وهو جان فيليب ستيفن جان لوي (Jean-Philippe Jean Louis) (25 عاما)، ينوي التوجه إلى سوريا، وسافر بالفعل إلى اسطنبول برفقة أحد المهاجمين. بينما قاسم الذي كان عضوا في “داعش”، فيعتقد أنه قُتل في غارة بطائرة دون طيار عام 2017 قرب مدينة الموصل العراقية.

وكان “داعش” مسؤوليته عن الهجوم الذي احتجز فيه أيضا راهبتان وزوجان مسنان رهائن، قبل أن يقوم المهاجمون بقتل القس وإصابة الرجل الآخر بجروح خطيرة. وأطلقت الشرطة النار على المهاجمين وقتلتهما أثناء مغادرتهما الكنيسة.

الإستعلامات العسكرية كانت على علم بالهجوم المخطط له.. كان من الممكن تجنب المذبحة


ومن بين المسائل المثيرة للجدل في بداية المحاكمة هو ما إذا كان يجب إجبار المسؤولين عن تحقيق مكافحة الإرهاب الإدلاء بشهادتهم في المحاكمة. وتنص لائحة الاتهام أنه كان من الممكن أن تمنع الشرطة وقوع الهجوم إذا ما كانت تعاملت مع معلومات تواترت في غرفة دردشة بشكل أسرع.

كانت Mediapart قد كشفت في وقت سابق أن مديرية المخابرات التابعة لشرطة باريس (DRPP) كانت تتعقب عادل كرميش على الإنترنت. تلتها بعد ذلك جريدة Le Canard Enchaîné بخبر أن الإستعلامات العسكرية DRM قد اخترقت حساب Telegram لأحد المتورطين حيث كان ينشر منشورات تهديدية باسم مستعار “جيد“. في 22 و 25 و 26 يوليو ، الإستخبارات العسكرية ثلاث نشرات استخباراتية مصنفة على أنها “سرية” حول هذا الموضوع قبل إحالتها إلى خلية من المديرية المركزية للاستخبارات الداخلية (DCRI). المشكلة الوحيدة: كان من الممكن إرسال أول هذه الملاحظات يوم الجمعة … قبل عطلة نهاية الأسبوع مباشرة ، وبالتالي لم تتم قراءتها. كما كان من الممكن أن يستقبل DCRI الثاني يوم الاثنين ، وهو ما لم يكن ليراه على الفور أيضًا. أما بالنسبة للثالث ، فعندما علم به ممثل إدارة الحقوق الرقمية داخل المديرية العامة لبحوث النزاعات المسلحة، كان الأوان قد فات : فقد قُتل القس هامل بعد ساعات قليلة من النشرية

فلأسباب بروقراطية متعلقة بصلاحيات و مهام مختلف المديريات الأمنية والإستخباراتية لم تصل التقارير المتعلقة بلإرهابيين المرتبطين بالمذبحة. الأدهى من ذلك خسب تقرير Mediapart أنه طُلب من رجل الإمن إعادة كتابة “التقرير حول الإرهابيين و تحريف تأريخها في نفس اليوم من أجل إخفاء الخطأ الفادح الذي ارتكبته المخابرات التابعة لشؤطة باريس DRPP” إلا أنه من المستحيل محو المعلومات من الكمبيوتر تماما.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى