للإعلان
العالم

بوتين يشيد بفعالية نظام الدفاع الصاروخي و الإلكتروني الروسي بعد إفشال هجوم 8 طائرات مسيرة استهدفت موسكو

تعرف على مواصفات منظومة بانيستر درع موسكو والتي تمتلكها الجزائر

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن كييف شنت هجوما بطائرات مسيرة على موسكو، مؤكدة أن 8 طائرات مسيرة شاركت في الهجوم وتم إسقاطها جميعا بواسطة نظام الدفاع الجوي “بانتسير-إس”. ثلاث طائرات منها، أسقطت بوسائل الحرب الإلكترونية، مما أفقد مشغلي المسيرات السيطرة عليها.

Mf

أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، أن هجوم الطائرات المسيرة على موسكو هدفه ترهيب السكان وهو تصرف إرهابي.وأكد بوتين أن نظام الدفاع الجوي في موسكو عمل بشكل طبيعي أثناء الجوم الإرهابي على موسكو. وقال بوتين في معرض مخصص للاقتصاد الإبداعي: “عملت أنظمة الدفاع الجوي أثناء هجوم الطائرات المسيرة على موسكو بشكل طبيعي وبكفاءة”.

وتابع بوتين: “القوات المسلحة الروسية كانت مجبرة على الرد على الحرب التي شنتها أوكرانيا في دونباس، لكنها على عكس كييف فالقوات الروسية توجه ضرباتها حصرا على الأهداف العسكرية”.

وأشار إلى أن هجوم كييف على منشآت مدنية في موسكو يؤكد ماهية الأساليب التي تستخدمها أوكرانيا. وأضاف بوتين: “يحاولون استجرار الرد الروسي ويستفزوننا لنرد بهذا الشكل، وعلى المدنيين الأوكرانيين أن يدركوا هذا”.

وأكد بوتين تدمير روسيا للمقر الرئيسي للاستخبارات العسكرية الأوكرانية.

وأضاف بوتين أن نظام كييف اختار مسارًا مختلفًا، مسار محاولات ترهيب روسيا وتخويف المواطنين الروس وضرب المباني السكنية، وهذا بالطبع علامة واضحة على نشاط إرهابي.

وقال بوتين “الناتو خدع روسيا بوعده بعدم التوسع شرقاً إضافة إلى محاولة استقطاب أوكرانيا”.وأشار بوتين إلى أن أوكرانيا تحاول التشويش على العمل في محطة الطاقة النووية في زابوروجيه.

وقال: “يجب أن نفهم أنه لا تزال هناك تهديدات أخرى، على سبيل المثال، محاولات تعطيل العمل في محطة الطاقة النووية في زابوروجيه”.

ما هي مواصفات منظومة بانيستر درع موسكو والتي تمتلكها الجزائر

تعد منظومة الدفاع الجوي الروسية “بانتسير-إس 1″، إحدى أهم منظومات الدفاع الجوي الروسي، حيث تصفها تقارير عسكرية بأنها من أقوى الدفاعات الجوية على الإطلاق و هي حامية سماء موسكو ومنظومات الدفاع الجوي الروسي ضد أي هجمات معادية.

ووفق تقارير روسية فإن المنظومة الصاروخية تعد الأشهر والأكثر استخداما في العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، وقامت موسكو بنشرها في شبه جزيرة القرم منذ عام 2018 بعد ضمها في عام 2014.

ومؤخرا اعترضت منظومة “بانستير-إس 1” صواريخ أطلقتها أوكرانيا على الجارة بيلاروسيا، عشية احتفال مينسك بذكرى استقلالها، وفقا للرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو.

و”بانتسير-إس 1″ نظام صاروخي مدفعي روسي مضاد لجميع الطائرات والصواريخ، وقادر على ضرب الأهداف البرية المدرعة الخفيفة، والقوى البشرية للعدو، كما يعد خط الدفاع الأخير عن المنشآت العسكرية والمدنية الروسية الهامة، وفقا لتقارير عسكرية.

كمن مهمة المنظومة الرئيسية في تدمير الذخيرة العالية الدقة والطائرات المعادية، التي تتمكن من اختراق مجال عمل منظومات الدفاع الجوي بعيدة المدى. وأنشئ هذا النظام في عام 1994، ودخل الخدمة في الجيش الروسي عام 2010، ويستطيع فضلا عن حماية المنشآت، حماية أنظمة الدفاع الجوي البعيدة المدى، مثل “إس-300” “فافوريت” و”إس-400″ “تريومف” من جميع أسلحة الهجوم الجوي الحديثة.

كما تعمل “بانتسير-إس 1” بشكل ترادفي مع المنظومات بعيدة المدى “إس-400″، فالأولى تحمي السماء من قاذفات ومقاتلات العدو، إضافة إلى الصواريخ الباليستية، وتقوم الثانية بتوفير الحماية من الصواريخ المجنحة والأهداف الجوية المنخفضة، بما في ذلك الطائرات المسيرة.

وتغطي “بانتسير” صواريخ “إس-400” من الضربات الجوية ووسائل الهجوم الجوي، مثل الصواريخ المضادة للرادار وصواريخ “جو-أرض”.

وتطلق “بانتسير-إس 1” النار خلال زمن يتراوح بين 4 و6 ثوان، ومنها عدة أنواع ما هو مزوّد بالإطارات ومجنزز ومائي وثابت، وتصل سرعتها إلى 90 كيلومترا في الساعة.وتعمل المنظومة بطاقم مكوّن من 3 أشخاص، ويبلغ مجال الرؤية بها 360 درجة، كما يمكن تجهيزها بالمدافع المضادة للطائرات والأسلحة الصاروخية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى