للإعلان
اقتصاد

بورصة لندن : إلتهاب أسعار القمح والعقود الآجلة للغاز

تجاوز سعر نفط برنت 105دولارات للبرميل الواحد، لأول مرة منذ آب/أغسطس 2014، وارتفعت العقود الآجلة للغاز لتتجاوز 60%. قفزت أسعار الغاز بصورة حادة، في الأيام الأخيرة، ووصلت إلى حدود 1050$ لكل ألف متر مكعب.


وتحدثت صحيفة “غارديان” البريطانية، عن ارتفاع أسعار النفط والغاز الطبيعي وسلع أخرى، مثل القمح، إلى جانب الذهب والبلاديوم والمعادن النفيسة الأخرى، بحيث يخشى المستثمرون حدوث اضطرابات في الإمدادات

ارتفعت أسعار العقود الآجلة لشهر مارس للغاز بنسبة تجاوزت 60%، لتتجاوز حاجز الـ1600 دولار (1636 دولاراً)، لكل ألف متر مكعب، بحسب بيانات بورصة لندن.

وقفزت أسعار الغاز بصورة حادة في الأيام الأخيرة، بحيث كان السعر المقدَّر يوم الإثنين الماضي قرابة 850 دولاراً، بينما اقترب يوم أمس الأربعاء من 1050 دولاراً لكل ألف متر مكعب، وزاد بنسبة 22.5 في المئة خلال يومين.

ونمت تكلفة العقد الآجل لنفط خام برنت للتسليم في نيسان/أبريل المقبل، في بورصة لندن، بنسبة 8.64%، لتصل إلى 105.21 دولارات للبرميل، وفقاً لبيانات منصة التداول في الساعة 10:21 بتوقيت غرينيتش.

وكانت آخر مرة تجاوز فيها سعر نفط برنت 105 دولارات للبرميل، في آب/أغسطس 2014. بالتوازي، تهاوت أسواق الأسهم العالمية على وقع العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

نفس اللهيب يشعل سوق القمح الإوربية

مع بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، أسعار القمح في الأسواق الأوروبية تصل إلى مستوىً غير مسبوق. وصحيفة “الغارديان” البريطاينة تتحدث عن ارتفاع أسعار الذرة أيضاً. ارتفاع غير مسبوق لأسعار القمح في الأسواق الأوروبية بسبب أحداث أوكرانيا.

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في كلمة له، اليوم الخميس، عن انطلاق عملية عسكرية في دونباس، وذلك بعد طلب جمهوريتا لوغانسك ودونيتسك من بوتين المساعدة في صدّ عدوان نفذته القوات المسلحة الأوكرانية، لتجنّب وقوع خسائر في صفوف المدنيين، ومنع وقوع كارثة إنسانية في دونباس.

ووفق صحيفة ” الغارديان” البريطانية، فقد سجلت أسعار الحبوب، صباح اليوم الخميس، مستويات قياسية خلال جلسات التداول في البورصات الأوروبية.

وأشارت الصحيفة إلى أنّ العقود الآجلة للقمح الأوروبي قفزت بنسبة 20% إلى مستوىً قياسي بلغ 344 يورو للطن، وهو أكبر ارتفاع في 9 سنوات.

وأوضحت أنّ أوكرانيا هي خامس أكبر مصدر للقمح في العالم، وتعتبر سلة الخبز في أوروبا، لافتةً إلى أنّ هذا الأمر لا يبشر بالخير للمستهلكين، من حيث أنّ أسعار الغذاء والطاقة مرتفعة بالفعل.

وأشارت “الغارديان” كذلك إلى ارتفاع أسعار الذرة، بسبب الأحداث الدائرة في أوكرانيا، وفق مجموعة “يورونكست” التي تدير عدداً من البورصات الأوروبية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى