للإعلان
تونسمغرب عربي
أخر الأخبار

تونس والجزائر تطلقان 25 مشروع بحث جامعي و6 مخابر امتياز

التعاون الحدودي 5+5 بين الجامعات الجزائرية ونظيراتها التونسية الواقعة على حدود البلدين”،


الجزائر – أشرف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عبد الباقي بن زيان، ونظيره التونسي، منصف بوكثير، على إطلاق 25 مشروعا بحث مشترك و6 مخابر امتياز، تم انتقاؤها من طرف اللجنة المختلطة الجزائرية التونسية في إطار تطوير برنامج التعاون العلمي الثنائي.

معرب فاكت | وأج


وأفاد بيان للوزارة، اليوم الثلاثاء، أن السيد بن زيان أشرف رفقة نظيره التونسي بمناسبة الزيارة التي قام بها إلى تونس على “إطلاق 25 مشروع بحث مشترك و6 مخابر امتياز، تم انتقاؤها من طرف اللجنة المختلطة الجزائرية التونسية والتي تدخل في سياق تطوير برنامج التعاون العلمي الذي يعتمد على تشجيع البحوث التطبيقية والتكوين والبحث في إطار التنسيق بين مخابر البحث التابعة للجامعات والمدارس الكبرى وهيئات البحث والفاعلين الاجتماعيين والاقتصاديين من الجزائر وتونس”.

وتتعلق مواضيع البحث التي تم اختيارها من طرف الباحثين الجزائريين والتونسيين –وفق المصدر– ب”البيو-تكنولوجيا وتطبيقاتها في الزراعة والماء والبيئة وميدان الأمن الغذائي والتنمية المستدامة والعلوم الإنسانية والاجتماعية وكذا الطاقة وعلوم المادة والإلكترونيك والميكاترونيك، إضافة إلى وسائل الإعلام وتكنولوجيات الاتصال”.

وجاء إطلاق مشاريع البحث هذه في سياق “انعقاد ندوة الشراكة الجزائرية-التونسية في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، التي تجتمع مرة واحدة في السنة، بالتناوب بين الجزائر وتونس”، حيث أكد وزير التعليم العالي في هذا الشأن بأن “تفعيل وتنشيط هذه الندوة من شأنها معالجة إشكاليات تهم قطاع التعليم العالي والبحث العلمي في البلدين و تقييم نتائج أشغالها بصفة مستمرة”.

وأضاف قائلا: “لهذا الغرض دعمنا التعاون بين الجامعات الجزائرية والجامعات التونسية الحدودية، من خلال تشكيل مجموعة 5+5، التي تم تجديدها بالنظر إلى مستوى العلاقات التي تجمع بين باحثي ومسيري المؤسسات الجامعية من البلدين، فضلا عن إضفاء ديناميكية أكثر على التعاون بين مراكز وهيئات البحث العلمي والتكنولوجي بيننا”.

كما سيترأس الوزيران “انطلاق أشغال الندوة الجزائرية-التونسية للجامعات، وكذا الإشراف على إعادة بعث التعاون الحدودي 5+5 بين الجامعات الجزائرية ونظيراتها التونسية الواقعة على حدود البلدين”،

وخلال زيارته للجارة تونس استقبلت رئيسة الحكومة السيدة نجلاء بودن بقصر الحكومة بالقصبة، السيد عبد الباقي بن زيان، بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي السيد منصف بوكثير.وتم خلال هذا اللقاء التباحث حول تطوير التعاون الثنائي في مجال التعليم العالي والبحث العلمي وضرورة تبادل الخبرات بين البلدين.

ونوّهت رئيسة الحكومة بهذه المناسبة بعمق العلاقات التي تجمع بين الشعبين الشقيقين تونس والجزائر مؤكدة على أهمية التركيز على مجال التعليم العالي والبحث العلمي بما يخدم مصلحة البلدين. من جانبه عبر وزير التعليم العالي والبحث العلمي الجزائري عن الرغبة المشتركة للبلدين من أجل مزيد التعاون في مجال التعليم العالي، وخلق شراكة فاعلة بين الجامعات الجزائرية والتونسية لما فيه مصلحة الطلبة في البلدين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى