للإعلان
العالمجيوسياسيات
أخر الأخبار

دراسة | في ظل غياب تام لسياسة دفاعية مشتركة, أوروبا أصبحت مركز تجارة الأسلحة في العالم

خطابات الإنسانية و السلام اضحت في خبر كان

أكدت دراسة صادرة عن المعهد الدولي بحوث السلام بستوكهول SIPRI أن أوروبا سجلت أقوى نمو في تجارة الأسلحة في السنوات الخمس الماضية ، مشيرة أن الأمر سوف يتسارع بشكل حاد مع الإعلان عن إعادة التسلح في مواجهة “التهديد الروسي” الجديد، وفقًا لتقرير مرجعي نُشر يوم الاثنين. و تعكس بيانات SIPRI حجم عمليات تسليم الأسلحة ، وليس القيمة المالية للصفقات. نظرًا لأن حجم الشحنات يمكن أن يتقلب بشكل كبير من سنة إلى أخرى ، يقدم SIPRI بيانات لفترات مدتها خمس سنوات ، مما يوفر مقياسًا أكثر استقرارًا للاتجاهات.

كتبته | راضية البهيجي


و أشارت الدراسة أنه خلال الفترة 2017-2021 ، تراجعت تجارة الأسلحة العالمية بنسبة 4.6٪ مقارنة بالسنوات الخمس السابقة ، لكنها قفزت بنسبة 19٪ في القارة العجوز، وفقًا لهذه الدراسة التي أجراها المعهد الدولي لبحوث ستوكهولم للسلام (Sipri).

يقول سيمون ويزمان ، المؤلف المشارك لهذا التقرير السنوي منذ أكثر من ثلاثة عقود: “أوروبا هي النقطة الساخنة الجديدة”.

و أعلنت عدة دول أوروبية ، بما في ذلك ألمانيا ، عن خطط ضخمة للاستثمار العسكري ( انظر الإطار ). فبانسبة لألمانيا لوحدها قررت مؤخرا حكومة شواتز تخصيص أكثر من 102 أورو لتسليح جيشها مخالفة قاعدة فرضت على البلد منذ الحلاب العالمية الثانية.

وتشير الإرقام فعلا أن المنحنى ما فتئ يتصاعد منذ سنين رغم غياب سياسة دفاعية مشتركة أن القاره العجوز تشهد أقوى نمو في واردات الأسلحة بين مناطق العالم ألأخرى على خلاف الشرق الأوسط الذي عرف منحناه استقرارا مقارنة بالسنوات الماضية.

في 2017-2021 ، كانت واردات الدول الأوروبية من الأسلحة الرئيسية أعلى بنسبة 19٪ مما كانت عليه في 2012-2016 وشكلت 13٪ من عمليات نقل الأسلحة العالمية. و اعتلت بريطانيا اعلى قائمة المستوردين خاصة بعد خروجها من الإتحاد الأوروربي لتدخل أكثر في منظومه الأنجلو-أمريكية على حساب فرنسا و ألمانيا, تليها النرويج وهولندا.

وتتوقع الدراسة أيضًا أن تزيد الدول الأوروبية الأخرى وارداتها من الأسلحة بشكل كبير خلال العقد المقبل، بعد أن قدمت مؤخرًا طلبات كبيرة للأسلحة الرئيسية ، وخاصة الطائرات المقاتلة من الولايات المتحدة. وهذا ما يعطي نظرة عن انعدام تكامل في مجال التسليح و الدفاع إذ تفضل الكثير من البلدان اقتناء أسلحة أمريكية بضغط من اللوبيات على أن تتجه للسوق القاري, و في هذا الضدد نجد فرنسا أكبر الخاسرين في هذه المعادلة.

وقال كبير الباحثين في SIPRI بيتر دي ويزمان: “كان التدهور الشديد في العلاقات بين معظم الدول الأوروبية وروسيا محركًا مهمًا لنمو واردات الأسلحة الأوروبية ، خاصة بالنسبة للدول التي لا تستطيع تلبية جميع احتياجاتها من خلال صناعاتها الوطنية” .. كما تلعب عمليات نقل الأسلحة دورًا مهمًا في العلاقات الأمنية عبر الأطلسي “.

و يأتي تهافت الأوروبيين على سوق السلاح في حين أن العالم يشهد انخفاضا نسبيا في التسلح , تشير الدراسة أن عمليات تنقل الأسلحة الرئيسية في العالم انخفضت انخفاضًا نسبيا بين عامي 2012 و 2016 و2017-21 (-6.6٪)

تتزايد صادرات الولايات المتحدة وفرنسا وانخفاض الصادرات الروسية والصينية والألمانية.

ارتفعت صادرات الأسلحة الأمريكية بنسبة 14٪ بين عامي 2012 و 2016 و2017-2021 ، حيث زادت حصتها العالمية من 32٪ إلى 39٪. و في فترة ما بين 2017-2021 زادت بأكثر من الضعف (108٪ أكثر) . استحوذ الشرق الأوسط على 43٪ من عمليات نقل الأسلحة الأمريكية. كانت الزيادة في شحنات الأسلحة الرئيسية إلى المملكة العربية السعودية ، بنسبة 106٪ ، ذات أهمية خاصة لنمو صادرات الأسلحة الأمريكية.

اما بالنسبة لروسيا التي شكلت صادراتها من الأسلحة 19٪ من جميع صادرات الأسلحة الرئيسية في العالم بين 2017-21 ، فقد عرفت انخفاضًا في بنسبة 26٪ بين 2012-16 و2017-21. كان الانخفاض الإجمالي في صادرات الأسلحة من روسيا يرجع بالكامل تقريبًا إلى انخفاض شحنات الأسلحة إلى اثنين من المستفيدين: الهند وفيتنام. ومع ذلك من المتوقع تسليم العديد من الأسلحة الكبيرة من روسيا إلى الهند في السنوات المقبلة.

فيما يخص فرنسا فقد استحوذت على 11٪ من صادرات الأسلحة العالمية في 2017-2021 ، مما يجعلها ثالث أكبر مصدر للأسلحة. زادت فرنسا صادراتها من الأسلحة بنسبة 59٪ بين عامي 2012 و 2016 و2017-21. و يرجع ذلك ألى تمكنها بعد سنوات من الإنتظار من بيع طائرات الرافال ألى بعض البلدان مثل مصر فيما لم تجد طائراتها رواجا عند حلفاءها الأوروبيين بعد.

في 2017-2021 ، كانت الصين رابع أكبر مصدر للأسلحة وألمانيا في المرتبة الخامسة. وانخفضت صادرات الصين من الأسلحة بنسبة 31٪ بين 2012-2016 و2017-2021 ، بينما تراجعت صادرات الأسلحة الألمانية بنسبة 19٪.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى