للإعلان
مغرب عربي

زيارة نجلاء المنقوش للجزائر : تأكيد على انخراط ليبيا في للمقاربة الجزائرية للملفات المغاربية و الأفريقية

السودان، المياه الجوفية والمعابر البرية في صلب المحادثات مع الرئيس تبون

أكدت وزيرة الخارجية والتعاون الدولي لليبيا، نجلاء المنقوش،  أن زيارتها إلى الجزائر “مهمة جدا” لأنها “تزيد من توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين والتعاون المشترك في المجالين الاقتصادي والسياسي”. 

MF

كتبته | هبة نوال


وقالت المنقوش، في تصريح للصحافة عقب استقبالها من طرف الرئيس عبد المجيد تبون، بالمرادية، أن اللقاء “كان مثمرا وتم خلاله التطرق إلى العلاقات التاريخية بين البلدين، وإلى الكثير من المسائل المتعلقة بتطوير العلاقات الثنائية على غرار التعاون في مجالات المياه الجوفية والمعابر البرية”. وأشارت إلى أنه تم أيضا مناقشة “آخر تداعيات الأزمة في السودان والسبل التي تمكن الجزائر وليبيا من اداء الأدوار الإيجابية في وقف إطلاق النار”. 

و حضر الاستقبال وزير الخارجية والجالية الوطنية بالخارج أحمد عطاف، مدير ديوان رئاسة الجمهورية محمد النذير العرباوي

و كان وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، السيد أحمد عطاف، خلال لقائه بنظيرته الليبية “حرص الجزائر على دعم استقرار ووحدة ليبيا”. و جاء ذلك بعد ترأس الوزيرين للجلسة الموسعة لوفدي البلدين، التي تمحورت حول آفاق تعزيز علاقات التعاون الثنائي، حيث تم التطرق إلى الملفات المتعلقة بفتح المعبرين الحدوديين النقل البري والبحري والجوي، والاستثمارات المشتركة وإدارة المياه الجوفية.

ولا يعتبر ملف المعابر البرية اللبنة الأساسية لتسريع وتيرة التعاون الإقتصادي وتنمية المناطق الحدودية فحسب, بل هو بمثابة الخطوة الأولى نحو مد طريق تجاري يمتد حتى موريتانيا شرقا مرورا بتونس

كما استعرض الطرفان بهذه المناسبة القضايا ذات الاهتمام المشترك على الساحة المغاربية والعربية، خاصة “التطورات المتعلقة بقضية الصحراء الغربية والتحركات العربية والدولية لوقف الاقتتال وحقن دماء الأشقاء في السودان“. وتلقى السيد عطاف، من نظيرته الليبية، عرضا حول آخر مستجدات العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة لإنهاء الأزمة في دولة ليبيا، و”جدد لها حرص الجزائر على دعم استقرار ووحدة هذا البلد الشقيق وتأييدها العالص و الفاعل من أجل تحقيق التوافق بين اليبيين للمضي قدما في تنظيم الانتخابات البرلمانية والرئاسية”.

وأعرب الوزيران في ختام مباحثاتهما عن “ارتياحهما لمستوى التوافق في رؤى ومواقف البلدين الشقيقين”، كما أكدا “حرصهما على الحفاظ على سنّة التنسيق والتشاور السياسي وتكثيف الجهود المشتركة لتعزيز مسيرة التعاون الثنائي في مختلف المجالات”.

 واكتنت نجلاء المنقوش، قد حلّت الأربعاء، في زيارة عمل إلى الجزائر على رأس وفد هام يضم على وجه الخصوص وزير المواصلات ورئيس الهيئة الليبية للاستثمارات في إطار جولة قادتها إلى الشقيقة تونس كذلك, و تدخل هاته الزيارات في إطار تعزيز المشاورات والتنسيق بين البلدان المغاربية و تفعيلها عبر الشراكة السياسية والإقتصادية. علما أن الجزائر تعمل على خلق محور تجاري و اقتصادي ادماجي يمتد عبر الطريق من ليبيا شرقا إلى غاية نواقشط بأقصى الغرب المغاربي مرورا بتونس.


اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى