للإعلان
اقتصاد

ماذا يعني الناتج المحلي ؟

يهدف الناتج المحلي الإجمالي بأسعار السوق إلى قياس الثروة التي أنشأها جميع الوكلاء، الخاصون والعامون ، على الأراضي الوطنية خلال فترة معينة. يمثل التجميع الرئيسي للحسابات القومية النتيجة النهائية للنشاط الإنتاجي لوحدات المنتجين المقيمة. يستخدم الناتج المحلي الإجمالي لقياس “النمو الاقتصادي” لبلد ما. لكن استخدامه موضع جدل في بعض الأحيان.

من الرياض | إكرامي عبدالله


يعرف الناتج المحلي الإجمالي، بأنه القيمة السوقية لكل السلع النهائية والخدمات المعترف بها محليا، التي يتم إنتاجها في دولة ما خلال فترة زمنية محددة.

والناتج المحلي الاسمي “الأسعار الجارية” هو الذي يتم تقييمه بأسعار السوق الحالية، أما الناتج المحلي الحقيقي “الأسعار الثابتة”، فهو الذي يقيس الكميات الفعلية من السلع والخدمات المنتجة بالأسعار الثابتة لعام محدد، وهو 2010 بالنسبة إلى الناتج المحلي السعودي.

ومؤشرات الناتج المحلي الإجمالي، هي تقديرات للناتج المحلي الإجمالي ربع السنوية بالأسعار “الجارية والثابتة”، تظهر أوجه الإنفاق على الناتج المحلي الإجمالي، وتقيس مساهمة الأنشطة الاقتصادية والقطاعات التنظيمية المختلفة فيه.

يتوافق حساب الناتج المحلي الإجمالي مع مجموع القيم المضافة (للقطاعين العام والخاص) التي تضاف إليها ضريبة القيمة المضافة (VAT) وكذلك الضرائب على منتجات معينة مثل المنتجات البترولية والتبغ والنفط أو المنتجات المستوردة (الرسوم الجمركية). في مقابل هذه الضرائب ، تُخصم الإعانات التي تدفعها الدولة منطقيًا.

يمكن إعادة هيكلة الناتج المحلي الإجمالي إلى مكونات مختلفة لتحليل كيفية عمل الاقتصاد. نتحدث عن الاقتراب من الناتج المحلي الإجمالي حسب الإنتاج أو الدخل أو الطلب. في الواقع ، الثروة التي ينتجها بلد ما هي ثروة منتجة تجعل من الممكن تكوين الدخل الذي سيأتي لتغذية الطلب.

يمكن قياس الناتج المحلي الإجمالي بأسعار السوق بثلاث طرق :


  • من منظور الإنتاج ، و هو ما يتيح فهمًا أفضل لمصدر الثروة التي تم إنشاؤها ، ولا سيما المساهمات حسب قطاع النشاط (البناء ، الصناعة ، إلخ) أو حسب نوع الفاعل الاقتصادي (خاص ، عام ، جمعيات). وفقًا لهذه الطريقة ، يتم حساب الناتج المحلي الإجمالي عن طريق إضافة القيم المضافة للوكلاء الاقتصاديين العام والخاص.
  • من منظور الطلب ، يسلط جانب الطلب الضوء على الطريقة التي تم بها استخدام الثروة المنتجة: في الاستهلاك أو الاستثمار أو تكوين المخزونات أو تحويلها إلى نقود في الخارج (الميزان التجاري الخارجي). غالبًا ما يجعل هذا النهج من الممكن وضع نماذج للسياسات الاقتصادية قصيرة الأجل وتوجيهها (التحفيز من خلال طلب الأسرة ، ودعم الاستثمار ، وتخفيض قيمة العملة الوطنية أو إعادة تقييمها ، وما إلى ذلك).
  • من منظور الدخل ، يتيح منظور الدخل إمكانية إبراز توزيع الثروة المتولدة بين الموظفين والدولة والشركات. ثم يتوافق الناتج المحلي الإجمالي مع تعويضات الموظفين والضرائب التي تجمعها الدولة على الإنتاج والواردات (معدلة للإعانات المدفوعة) والفوائض التشغيلية التي تولدها الشركات.

ونشر المؤشرات بانتظام يهدف إلى توفير تقديرات حديثة ربع سنوية عن الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار “الجارية والثابتة” ومساهمة الأنشطة الاقتصادية والقطاعات التنظيمية المختلفة فيه، وتوفير مؤشرات اقتصادية حديثة ربع سنوية، مثل معدلات نمو الناتج المحلي الإجمالي والمساهمات النسبية للأنشطة الاقتصادية والقطاعات التنظيمية المختلفة للناتج المحلي الإجمالي، وتقديم كل هذه البيانات لدعم متخذي القرار وراسمي السياسات في مختلف مجالات التنمية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى