للإعلان
الجزائر

مشهد في المسلسل الجزائري”دامة” يظهر اسم حركة إرهابية إنفصالية يثير جدلا في البلاد

الجزائر- طلبت سلطة ضبط السمعي البصري، يوم الخميس، من التلفزيون العمومي تقديم توضيحات عن مشهد يظهر في مسلسل “الدامة” جدارا بأحد الأسواق بالعاصمة مكتوب عليه اسم حركة انفصالية مصنفة إرهابية.

ويتعلّق استيضاح سلطة الضبط بظهور ما اعتبرته “اسم حركة انفصالية مصنّفة كتنظيم إرهابي”، في إحدى مشاهد الحلقة الأولى من المسلسل.

و أوضحت سلطة ضبط السمعي البصري، في بيان لها، أنها “سجلت من خلال متابعتها لأحد برامج التلفزيون العمومي المتمثل في مسلسل الدامة في أولى حلقاته في الدقيقة 19:45, مشهدا يظهر فيه جدارا بأحد الأسواق بباب الواد بالعاصمة مكتوب عليه اسم حركة انفصالية مصنفة إرهابية”.

و أكدت السلطة أنها “راسلت التلفزيون العمومي وطلبت توضيحات في الموضوع وستتخذ الإجراءات اللازمة على ضوء ما سيقدمه التلفزيون من ضيحات

و أدى هذا المشهد إلى موجة من الإنتقادات و الجدل انتقلت من مواقع التواصل الإجتماعي إلى قبة البرلمان حيث، وجه النائب عبد الله عماري الخميس أسئلة شفوية لوزير الاتصال، محمد بوسليماني، حول ما تبثه بعض القنوات من مسلسلات “تشجع على الرذيلة المخدرات والمهلوسات”، رغم الجهود التي تبذلها الدولة و المجتمع في محاربتها والتي لم يمض أسبوع من مناقشت اخطارها تحت قبة البرلمان أين الكثير اتفق على انها وسيلة حرب.


وفي رده، كشف الوزير الإتصال محمد بوسليماني أن سلطة الضبط السمعي البصري “تسهر على احترام مدى مطابقة أي برنامج، كيفما كانت وسيلة بثه، للقوانين السارية المفعول بهدف ترقية المشهد الإعلامي وضبطه، طبقا لأخلاقيات المهنة” وأشار مؤكدا في نفس السياق أن سلطة الضبط “قامت، في اطار نشاطاتها الاستباقية، بدعوة منهيي القطاع الى ضبط برامجهم مع احترام خصوصيات الشهر الفضيل وعدم الانزلاق وراء الربح المادي. و أضاف أن أن الوزارة “سحبت الاعتماد من قنوات خاصة، وبتكليف الجهات المختصة بتنفيذ قرار الوقف الفوري والنهائي، أو المؤقت لتلك القنوات، مع دعوة مسؤولي القنوات المعنية إلى وقف بث أجزاء أو مسلسلات بكاملها، وتوجيه تحذيرات وإنذارات لكل مؤسسة إعلامية لا تحترم أخلاق المجتمع مع اتخاذ إجراءات ردعية في حال إخلال قنوات تلفزيونية بالتزاماتها”.

و دافع من جهته، مخرج العمل يحي مزاحم عن نفسه عبر صفحته على الفايسبوك مبررا المشهد بأن العبارة التي كانت محل احتجاج لا تحيل إلى الماك المصنف كحركة إرهابية، لكنها عبارة “مارك”، وكان مزاحم مرفقا بأبناء حي باب الوادي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى