للإعلان
مغرب عربيموريتانيا
أخر الأخبار

موريتانيا تنفي إجراءها أي اتصالات للتطبيع مع إسرائيل (فيديو)

نفى وزير التجهيز والنقل الموريتاني، الناني ولد أشروقه، وجود أي اتصالات أو علاقات مع إسرائيل، إثر أنباء كاذبة نشرتها وسائل إعلام أسرائيلية و تداولتها منصات و صحف تابعة للمخزن المغربي. و تفيد هاته الأنباء عن مساع إسرائيلية لاستعادة العلاقات مع دول إسلامية بينها موريتانيا.

MF

وقال ولد أشروقه خلال المؤتمر الصحفي الأسبوعي للحكومة في رده على سؤال حول الموضوع “لا علم لنا بعلاقات جديدة مع إسرائيل ووسائل إعلامنا لم تتحدث عنها وكذلك حكومتنا”.

وأضاف: “لا نستطيع منع أحد من نشر ما يريد”، لافتا إلى أن الحكومة الموريتانية “لا تهتم بتتبع وتكذيب ما ينشر في الإعلام الدولي مؤكدا أنه “ليست لدينا علاقات مع إسرائيل.. ولا تربطنا أي اتصالات بها”.

وكانت صحيفة “إسرائيل هيوم” قد ذكرت أن إسرائيل “تجري محادثات مع 4 دول عربية وإسلامية لتطبيع العلاقات معها، وهي موريتانيا وإندونيسيا والصومال والنيجر”.

و رغم التحذيرات من صحة الأخبار الكاذبة التي تنشرها وكالات الأنباء الإسرائيلية التي كشفتها تحقيقات فوربيدن ستوري (Forbidden Story) في أطار ما يسمى (Morroco Gate) التي تورطت فيها المخابرات المغربية بفضائخ الرشوة بالبرلمان الأوروبي و كذا عمليات التاثير بالتعاون مع الموساد إلا أن المنصات و الصحف المغربية سارعت ألى نشر هاته ألأخبار الزائفة على غرار تمويل وتدريب حزب الله اللبناني لأفراد جيش تحرير الصحراء الغربية (Polisario).

وتحدثت الصحيفة عن طلب رسمي تقدم به وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين لألمانيا لاستخدام علاقاتها لمساعدة إسرائيل في تحقيق تقدم بالعلاقات مع موريتانيا.

وتعد موريتانيا ثالث دولة عربية بعد مصر والأردن تقيم علاقات مع إسرائيل على المستوى الدبلوماسي وذلك في عام 1999، قبل أن تعلق موريتانيا علاقاتها مع إسرائيل عام 2009.

وفي العام 2010 قطعت موريتانيا علاقاتها رسميا مع إسرائيل وطردت سفيرها من نواكشوط ومنحت مهلة 48 ساعة لمغادرة الدبلوماسيين الإسرائيليين أراضيها.

المصدر | وسائل إعلام موريتانية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى