للإعلان
إفريقيااقتصاد

نيجيريا تفتتح أول ميناء آلي بالكامل في البلاد والأكبر

افتتحت نيجيريا ميناء بحريا عميقا بنته الصين بتكلفة مليار دولار في لاجوس، ومن المتوقع أن يخفف الازدحام في موانئ البلاد ويساعدها على أن تصبح مركزا أفريقيا للشحن العابر، والتعامل مع الشحنات التي تمر عبر موانئ أخرى.

Mf

وبدأ أول ميناء بحري عميق في نيجيريا، ميناء ليكي ديب سي (Lekki Deep Sea Port), عملياته ومن المتوقع أن يصبح مركزا رئيسيا للشحن في غرب إفريقيا

الميناء مملوك بنسبة 75 ٪ لشركة China Harbour Engineering ومجموعة Tolaram في سنغافورة، مع رصيد مشترك بين حكومة ولاية لاغوس وهيئة الموانئ النيجيرية.

قالت السلطات إن الميناء الجديد، الذي تم تشييده بتكلفة 1.6 مليار دولار، هو واحد من أكبر الموانئ في غرب إفريقيا. قام الرئيس محمد بخاري بالتكريم رسميا بقص الشريط بمناسبة افتتاح الميناء الذي اكتمل في نوفمبر 2022.

وتزامنا مع الافتتاح، قامت CMA CGM بتحويل سفينة حاوياتها البالغة 5570 حاوية مكافئة CMA CGM Mozart التي وصلت للميناء في 22 جانفي 2023. وصلت السفينة التي تبلغ 73،235 طنا من الوزن الساكن من لاغوس ورُسِست كخلفية لمراسم الاحتفال.

ستبدأ CMA CGM في استخدام ميناء Lekki Deep Sea Port الجديد كأحد الخطوط المنتظمين.

يقع الميناء على بعد حوالي 40 ميلاً شرق لاغوس ويغطي أكثر من 90 هكتاراً. تم بناء المشروع من قبل شركة China Harbour Engineering Company كجزء من استراتيجية الحزام والطريق الصينية. سلمت الشركة الصينية الميناء رسميا إلى نيجيريا بعد الانتهاء من البناء لكنها تحتفظ بملكية 52.5 ٪ في شركة تشغيل الميناء.

تخطط الحكومة لبناء ما مجموعه ستة موانئ عميقة جديدة.

إنه أول ميناء نيجيري مزود برافعات سوبر باناماكس من السفينة إلى الشاطئ. ميناء الحاويات لديه القدرة على التعامل مع الإنتاجية السنوية 2.7 مليون حاوية مكافئة. عند اكتماله بالكامل، سيحتوي الميناء أيضا على محطة للصب السائل مع ثلاثة أرصفة إضافية بسعة لمناولة سفن تصل إلى 160.000 طن من الوزن الساكن.

سيكون هناك أيضا منطقة صهاريج متصلة بواسطة خطوط أنابيب تمتد إلى كاسر الأمواج. ستتمتع محطة الشحن الجاف بقدرة استيعابية تصل إلى 4 ملايين طن من الصب الجاف سنويا.

وتقول السلطات إن ميناء المياه العميقة الجديد شرق لاغوس سيحول حركة المرور عن الموانئ المزدحمة ويعزز الإيرادات ، مع فوائد اقتصادية متوقعة تتجاوز 360 مليار دولار.

سيعزز المشروع التنمية الاقتصادية ليس فقط في لاغوس ولكن للبلد بأكمله ، وفقًا لسوي جيان تشون ، السفير الصيني في نيجيريا. وقال جيان تشون “إن الميناء محرك الاقتصاد ليس للاغوس فحسب ولكن أيضًا لجمهورية نيجيريا الفيدرالية”. و هي “إنها ملكية استثمارية و ليست إقراضًا بل استثمار بحت .”

المصدر | وكالات

.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى