للإعلان
عربي

الطيران الأردني يقضي على بارون مخدرالكابتاغون السوري مرعي الرمثان: عملية أمنية أم تسوية سياسية ؟

في غرة جوية دقيقة قام جيش الطيران الأردني بالقضاء على أكبر بارونات المخدرات وعائلته في جنوب سوريا يوم الإثنين ، 8 أيار / مايو ، حسب ما أورده المرصد السوري لحقوق الإنسان ، وعزا الضربة إلى الأردن ، الذي يكافح منذ سنوات شبكات تهريب المخدرات العابرة الحدود التي تهدد أمنه القومي خاصة و أن هاته الشبكات جعلت من الأردن معبرا اساسيا لتهريب المخدرات نحو العالم.

Mf

كتبه | رشيد غيزالي


واكتفى رئيس الدبلوماسية الأردنية أيمن الصفدي بتصريح مفتضب قائلا أن “أي إجراء يتخذ لضمان أمننا القومي أو لمواجهة أي تهديد سيعلن عنه في الوقت المناسب” ، دون تأكيد أو نفي هذه الضربة.

وأضاف أن المخدرات تشكل “خطرا كبيرا على المملكة والمنطقة والعالم” ، مشيرا إلى “زيادة كبيرة لعمليات التهريب” مشيرا أن من شأن هاته الضربة ردع باقي بارونات التهريب ، مضيفًا أن العديد من المُتاجِرين في المنطقة فروا من منازلهم بعد المداهمة.

قال المرصد ومقره المملكة المتحدة إن مرعي الرمثان وزوجته وأطفاله الستة قتلوا في غارة جوية أردنية على محافظة السويداء الشرقية بالقرب من الحدود السورية الأردنية. و هي منطقة تقع تحت سيطرة جماعات ارهابية و أجرامية عابرة للحدود.

يعتبر الرمثان من أشهر مهربي المخدرات في المنطقة و أكبرهم ، ولا سيما الكبتاغون، والمهرب الأول إلى الأردن منها.

مخدر الكبتاyون وهو عبارة عن أمفيتامين مشتق من عقار كان كثير الإستعمال من طرف الجماعات الإرهابية نظرا لمفعوله المحفز، كما أن الوجهة الإساسية موجهة بشكل أساسي إلى دول الخليج، مما يجعل الأردن طريق عبور لتجارته.

مرعي رويشد الرمثان 47 سنة، مربي ماشية سابق ، صدر ضده عشرة أحكام قضائية أردنية ضده في قضايا تهريب المخدرات. كما اتهم الرمثان بالعمالة القسرية لشبان في درعا والسويداء ضمن عصابة التهريب التي يقودها. في تموز 2022 ، منحت محكمة الأمن الأردنية الرمثان وعدد من المطلوبين عشرة أيام لتسليم أنفسهم.

وشكل مع العشرات من أفراد عشيرته ميليشيا مسلحة تقوم بعمليات ذات طابع عسكري في الصحراء وتتعامل مع تهريب المخدرات و السلاح في منطقة نفوذه.

و كانت دمشق في الأول من ماي، خلال اجتماع لوزراء الخارجية العرب في عمان ، قدأكدت استعدادها “لتعزيز التعاون” مع دول الجوار “المتضررة من تهريب المخدرات عبر الحدود السورية”. وقال بيان رسمي صدر في عمان عقب الاجتماع إن سوريا ستتعاون مع الأردن والعراق لتحديد مصادر إنتاج المخدرات وتهريبها من حدودها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى