للإعلان
تونس

تونس : قريباً، 7 محطات لتحلية مياه البحر

كشف الرئيس التنفيذي للشركة التونسية لاستغلال وتوزيع المياه (SONEDE) ، مصباح هلالي ، عن وجود 3 محطات لتحلية مياه البحر قيد الإنشاء في قابس وصفاقس وسوسة ، والتي ستدخل الخدمة نهاية عام 2024 ، بينما تدعو إلى وستطرح قريبا عطاءات لبناء 4 محطات أخرى في توزر وقبيلي وسيدي بوزيد وبن قردان.

وشدد في تصريح لصحيفة الشروق ، ، على ضرورة تكثيف تونس لشبكة محطات تحلية مياه البحر وزيادة معدل تعبئة مياه الأمطار من خلال 4 سدود قيد الإنشاء وسدين آخرين سيبدأ تشييدهما في المستقبل القريب. مبينا ان المحافظات الجنوبية والوسطى سجلت حفر 16 الف بئر فوضوي ادى الى نضوب منسوب المياه الجوفية.

وأشار إلى إمكانية تمديد الانقطاعات الجزئية لمياه الشرب خلال ذروة الصيف ، لافتا إلى أن الموارد المائية المتاحة لم تعد تسمح بضخ المياه بمعدل مستمر ، الأمر الذي استدعى إنشاء نظام الحصص ، بالإضافة إلى حظر استخدامات معينة لمياه الشرب.

وأوضح أن مياه الشرب لا تمثل سوى 20٪ من الاستهلاك العام للمياه ، بينما يستهلك النشاط الزراعي 80٪ من الموارد المائية ، مؤكدا ضرورة ترسيخ ثقافة ترشيد استهلاك المياه.

يذكر أنه منذ أيام، دخلت تونس حالة طوارئ مائية تتمثل في نظام مقنن يستمر عدة أشهر لتوزيع الماء الصالح للشرب، ومنع استعماله أغراض أخرى بسبب أزمة الجفاف الحادة.

إقرأ أيضا :

إذ قررت وزارة الفلاحة فرض نظام الحصص في توزيع مياه الشرب وحجرت استعمال المياه الصالحة للشرب الموزعة عبر شبكات الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه للأغراض الفلاحية ولري المساحات الخضراء ولتنظيف الشوارع والأماكن العامة ولغسل السيارات.

بدورها أعلنت الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه، عن قطع الماء خلال الفترة الليلية بدء من الساعة التاسعة ليلا إلى حدود الساعة الرابعة صباحا، وذلك حسب الموارد المائية المتوفرة مع إمكانية تعديل الفترة لكل جهة حسب الطلب على المياه وتطور الظروف المناخية وخاصة درجات الحرارة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى