للإعلان
الجزائر

أول ظهور لمنظومة الدفاع الجوي الروسية “Tor-M2” و للطائرة المسيرة “Wing Loong II” الصينية في الجزائر

ولكن ما الذي يجعل TOR-M2K مميزًا جدًا؟

كشف الجيش الجزائري في لقطات فيديو اليوم من تمرين فجر 2023 الذي أشرف عليه الرئيس عبد المجيد تبون، عن امتلاكه للطائرة بدون طيار وينغ لونغ 2 (Wing Loong 2) صينية الصنع. كما أظهرت ولأول مرة منظومة الدفاع الجوي المتطورة قصيرة المدى الروسية الصنع من طراز تور إم2 (Tor-M2) المرعبة.

لقبت منظومة تور م 2 بسفاح الطائرات بدون طيار و الصواريخ المجنحة. إنها لوحدها مجمع دفاعي حقيقي مصممة لاعتراض وإبادة مجموعة واسعة من التهديدات الجوية المعاصرة. سواء كانت طائرات أو مروحيات أو طائرات بدون طيار أو مجموعة متنوعة من الصواريخ ، فإن هذا النظام قادر على التعامل معها جميعًا. حتى أن لديه موهبة في إبطال مفعول الذخائر الموجهة بدقة والصواريخ المضادة للإشعاع.

تم تطوير منظومة Tor-M2 في روسيا، وهي تعتبر تطويرًا للإصدارات السابقة من نظام Tor-M1. تتكون المنظومة من شاحنات متنقلة تحمل مجموعة من الصواريخ السطح-جو ونظام الاستشعار والتحكم والقيادة. تستخدم المنظومة رادارات لاكتشاف وتتبع الأهداف الجوية وتحديد مواقع الأهداف المحتملة، وتستخدم الصواريخ القصيرة المدى لاعتراض وتدمير الأهداف.

فكر في Tor-M2K كشبكة أمان موثوقة ، تملأ الفجوات التي خلفتها أنظمة الدفاع الجوي طويلة ومتوسطة المدى. يندفع الصاروخ للقضاء على أي أهداف قد تكون تجاوزتهم. لكن الجمال الحقيقي لـ Tor M2K هو تنوعه. يوفر حماية قوية للأصول الثابتة والمتنقلة ، ولديه قدرة فريدة على تحديد الأهداف وشن هجمات مضادة أثناء التنقل. هذا يجعله طيار الجناح المثالي، حيث يوفر كذلك درعًا واقيًا للوحدات الأخرى أثناء العبور.

وتعتبر المنظومة واحدة من الخيارات المفضلة للدول التي تبحث عن نظام دفاع جوي قوي ومتنقل يتمتع بقدرات متعددة للحماية الجوية.

إذ تم تجهيز Tor-M2K بصواريخ 9M331 سطح – جو القوية ، وهي قوة هائلة. تبلغ سعة هذه القوة 8 صواريخ ، يتم إطلاقها جميعًا عموديًا. يصل مدى هذه الصواريخ إلى 15 كيلومترًا ويمكن أن ترتفع إلى ارتفاع مذهل يبلغ 10 كيلومترات. الأكثر إثارة للإعجاب ، أن Tor-M2K جاهز دائمًا للمعركة في نافذة سريعة مدتها ثلاث دقائق. يمكن لهذا النظام الديناميكي تتبع ما يصل إلى 48 هدفًا في وقت واحد ويمكنه التعامل بفعالية مع 4 أهداف في وقت واحد. كما يصنف النظام أيضًا بذكاء 10 أهداف حسب مستوى التهديد ، مبرزا قدراته المتقدمة.

و يؤكد الخبراء أن تعدد استخدامات Tor-M2K لا مثيل له . إنه قادر على مطاردة الأهداف وشن الهجمات أثناء التنقل. يتم تشغيل نظام الدفاع الجوي عالي التقنية هذا من قبل فريق من ثلاثة أشخاص مدربين تدريباً عالياً – قائد مركبة ومشغل وسائق.

أسطول الطائرات المسيرة الجزائري متنوع بين محلي الصنع و أجنبي كان آخرها 24 مسيرة من طراز وينغ لونغ Wing Loong II

Wing-Loong II عبارة عن نظام UAS متكامل ومتعدد الأدوار طويل التحمل ومتوسط ​​الارتفاع مع قدرات استطلاع وضرب. وهي تتألف من طائرات Wing-Loong II بدون طيار ، ونظام GCS ، وحمولة المهمة ونظام الدعم الأرضي. يبلغ طول النسخة المحسنة من الطائرة بدون طيار Wing Loong II 11 مترًا وارتفاعها 4.1 مترًا ويبلغ طول جناحيها 20.5 مترًا. يبلغ وزن إقلاعها الأقصى 4.2 طن ، ويبلغ وزنها الخارجي 480 كجم ، ويبلغ أقصى ارتفاع طيران لها 9000 متر ، وسرعة طيرانها القصوى 340-370 كم في الساعة ، مع زمن تباطؤ 20 ساعة و a.

وكانت مصادر قد أفادت عام 2021 أن القوات الجوية الجزائرية قد طلبت طائرات بدون طيار من الصين من طراز وينغ لونغ Wing Loong II بعدد 24 طائرة من شركة AVIC الصينية. وكان من المتوقع أن يبدأ تسليم الطائرات في نهاية العام الجاري 2021 والموعد النهائي للتسليم هو 2022.

الجدير بالذكر أن تكلف كل طائرة تبلغ 5 مليون دولار.

وكانت الإمارات العربية المتحدة قد قامت بتسليم الجزائر عددًا غير معروف من طائرات “وينغ لونغ 2” المسيرة. لتنظم بذلك هذه الطائرات لمخزون الطائرات بدون طيار جزائرية الصنع (عهد 54) بالشراكة مع دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية الصين الشعبية.

الطائرة بدون طيار وينج لونج 2 Wing Loong II الصينية

هي طائرة بدون طيار UAV (أو Unmanned Aerial Vehicle) من فئة الطائرات ذات الارتفاعات المتوسطة والمدى الطويل (MALE).

– الطول: 11 متر.

– باع الجناح: 20.5 متر.

– الحمولة الخارجية من المستشعرات والأسلحة: 480 كجم.

– السرعة القصوى: 370 كم/ساعة.

– سقف الطيران: 9 كم.

– تستطيع البقاء في الجو لمدة 20 ساعة.

– تم تصديرها لمصر والإمارات والسعودية وكازاخستان وأوزباكستان.

المسيرة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى