للإعلان
الجزائر

مدير وكالة روسيا للفضاء : “روس كوسموس ستشارك الجزائر انجازاتها في مجال تكنولوجيا الفضاء”

نحو انشاء بنية لصناعة و إطلاق الأقمار الصناعية بالجزائر


الجزائر – أعربت الجزائر و روسيا ، خلال لقاء جمع اليوم الإثنين بالجزائر العاصمة المدير العام للوكالة الفضائية الجزائرية، عز الدين أوصديق و نظيره الروسي مدير الوكالة الفضائية الروسية، يوري بوريسوف، عن إرادتهما في تعزيز تعاونهما في المجال الفضائي.

MF

وشكل اللقاء الذي جرى بمركز استغلال أنظمة الاتصالات الفضائية فرصة للمسؤولين لعرض برامجهما الفضائية و تبادل الرؤى حول كيفيات و محاور التعاون الثنائي.

وفي ختام اللقاء تم تدشين تمثال نصفي لرائد الفضاء الروسي يوري غاغارين أهدته روسيا للجزائر، بحضور السفير الروسي فاليريان شوفاييف و ممثل عن وزارة الشؤون الخارجية و الجالية الوطنية في الخارج.

وفي تصريح للصحافة أشار السيد أوصديق الى ان ” هذا الحدث الذي نحتفل به اليوم يترجم مدى إرادتنا في تعزيز التعاون الثنائي في مجالات تكنولوجيا الفضاء و الارتقاء به لمستوى تطلعات بلدينا لا سيما بعد توقيع الاتفاق الحكومي للتعاون الجزائري الروسي في مجال استكشاف و استخدام الفضاء لأغراض سلمية خلال آخر زيارة دولة قام بها رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون الى روسيا”.

وبعد الاشارة الى رمزية الاحتفاء بالذكرى ال60 لصعود أول رجل الى الفضاء وهو يوري غاغارين، ذكر المدير العام للوكالة الجزائرية للفضاء بأن هذا الحدث” يرمز إلى الطموح في تعاون فضائي مثمر و مستدام مع روسيا البلد الصديق”.

ومن جهته أكد السيد بوريسوف ان المحادثات مع نظيره الجزائري كانت “جد مثمرة” لا سيما و انها تعتبر “استكمالا لزيارة الدولة التي قام بها الرئيس تبون إلى موسكو”.

وتابع قائلا “ان البرنامج الفضائي الجزائري آفاق 2040 الذي عرض علينا اليوم سيمكننا من فتح صفحة جديدة لتعاون عملي بين الجزائر و روسيا في مجال الفضاء “.

و حسب موقع شركة العمومية الروسية روس كوسموس فإن بوريسوف و عد أوصدق بأن بلاده “ستشارك إنجازاتها في قطاع الفضاء مع الجزائر. كما نقلت الخدمة الصحفية لشركة روس كوسموس قولها “سنكون سعداء لمشاركة تطوراتنا حتى يتم تمثيل الحجم المتزايد لخدمات الفضاء بشكل كامل في بلدكم”.

للتذكير، وقعت الجزائر و روسيا، خلال زيارة الدولة التي قادها الرئيس تبون الى روسيا منتصف شهر يونيو الجاري على اتفاقية إطار تهدف إلى تحديد المفاهيم الأساسية للعلاقات الثنائية في مجال الأنشطة الفضائية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى