للإعلان
العالم

الرئيس الصيني يدعو إلى إقامة دولة فلسطينية “عضو كامل العضوية في الأمم المتحدة”

تسعى بكين لتعزيز دورها كوسيط في نزاعات الشرق الأوسط

وتأتي الدعوة في وقت تسعى بكين لتعزيز دورها كوسيط في نزاعات الشرق الأوسط بعد الزلزال الجيوسياسي الذي احدثة رعايتها للإتفاق الإيراني السعودي. وقال إن “الصين مستعدة للعب دور فاعل في جهود فلسطين لتحقيق المصالحة الداخلية وتعزيز محادثات السلام”، مما سيضفي قوة أكبر لأتفاق الفصائل الذي رعته الجزائر

Mf

قال شي جين بينغ خلال اجتماع في بكين مع محمود عباس ، الذي يزور البلاد حاليًا ، إن “الصين تدعم فلسطين لتصبح عضوًا كاملاً في الأمم المتحدة”.

وأضاف الرئيس الصيني خلال حفل استقبال في قاعة الشعب الكبرى “الصين مستعدة لتعزيز التنسيق والتعاون مع الجانب الفلسطيني، في مواجهة قرن من التغيرات العالمية والتطورات الجديدة للوضع في الشرق الأوسط”

وأضاف شي “سنعلن اليوم بشكل مشترك إقامة شراكة استراتيجية بين الصين وفلسطين ستمثل علامة فارقة مهمة في تاريخ العلاقات الثنائية”.

ويجري عباس مباحثات مع شي وكبار القادة الصينيين ومن بينهم رئيس مجلس الدولة لي تشيانغ. وستتناول مباحثات الطرفين سبل تعزيز العلاقات ومواجهة التحديات طويلة الأمد للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني.

وتستمر زيارة عباس الرسمية الخامسة إلى بكين، حتى الجمعة.

وسعت بكين إلى تعزيز علاقاتها في الشرق الأوسط متحدية النفوذ الأمريكي في جهود أثارت قلق واشنطن. حيث وتقول الدبلوماسية الصينية، إنها تريد المساهمة في عملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية، التي توقفت منذ عام 2014.

وكان وزير الخارجية الصيني تشين غانغ قد أبلغ في أبريل، نظيريه الإسرائيلي والفلسطيني استعداد بلاده للمساعدة في محادثات سلام، في اتصالين منفصلين.

وحث تشين وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين على اتخاذ “خطوات لاستئناف محادثات سلام”، قائلا إن “الصين على استعداد لتسهيل لذلك”.

وأبلغ تشين وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي أن بكين تدعم استئناف المحادثات في أسرع وقت، بحسب الوكالة. وشدد في الاتصالين على مسعى الصين لمحادثات سلام على أساس تطبيق “حل الدولتين”.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية وانغ وينبين إن “الرئيس عباس صديق قديم للشعب الصيني”. وأضاف أن عباس “أول رئيس دولة عربي تستقبله الصين هذا العام، ما يجسد المستوى الرفيع من العلاقات الصينية الفلسطينية الجيدة الودية تقليديا”.

وتابع أن “القضية الفلسطينية هي جوهر قضية الشرق الأوسط وتؤثر على السلام والاستقرار في الشرق الأوسط وعلى العدالة والعدل الدولي”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى