للإعلان
Non classé

المجمع الجزائري سوناطراك يوقع اتفاقية تعاون وشراكة في مجال التكوين بكوت ديفوار

تكريس الشراكة "بمبدأ رابح رابح"

الجزائر- وقع المعهد الجزائري للبترول, التابع لمجمع سوناطراك, اتفاقية تعاون وشراكة مع المعهد الإيفواري المتعدد التقنيات, في مجال التكوين وتنمية المهارات بقطاع المحروقات, حسبما أفاد به, اليوم الأربعاء, بيان للمجمع.

MF

بقلم | هبة نوال


وأوضح البيان أن الاتفاقية التي تم التوقيع عليها بالعاصمة ياموسوكرو, خلال زيارة وفد المعهد الجزائري للبترول برئاسة قنون عبد القادر, مدير المعهد, “تتضمن خمسة مجالات شراكة تم تحديدها مع المدرسة العليا الإيفوارية للبترول والطاقة, وهي إحدى المدارس الكبرى للمعهد الوطني المتعدد التقنيات فيليكس هوفويت بواني”.

وخلال هذه الزيارة أجرى الوفد عدة لقاءات, مع تقديم محاضرتين من طرف أساتذة باحثين من المعهد, تمحورت الأولى حول موضوع التكرير والبتروكيماويات في حين تناولت المحاضرة الثانية موضوع الإنتقال الطاقوي, يضيف نفس المصدر.

من جانب أخر, أفاد البيان أنه تم التوقيع بمدينة أبيدجان على عقد لتنفيذ الاتفاقية-الإطارية المبرمة خلال الزيارة التي قام المدير العام لشركة “ليون جي بي أل” (LION GPL) إلى الجزائر في الفترة من 31 يناير إلى 2 فبراير 2023 والتي انطلقت دوراتها التكوينية هذا الأسبوع.

ويشرف على هذا التكوين أساتذة باحثون من المعهد الجزائري للبترول على مدار 16 أسبوعا, حيث يجري الجانب النظري منه في أبيدجان في حين الجانب التطبيقي العملي سيجري بالمنشآت النفطية لمجمع سوناطراك, وفقا للبيان الذي أكد أن “المعهد الجزائري للبترول يبقى مكسب ثمين لمجمع سوناطراك ودعم للشراكة الإفريقية في ميدان التكوين”.

و تجدر الإشارة أن هذه الإتفاقية تدخل في إطار السياسة العامة للمجمع الوطني سوناطراك و للجزائر لتقوية الإستثمارات الجزائرية بافريقيا و دعم الإمتداد الجزائري بالقارة المكرس في برنامج الرئيس عبد المجيد تبون.

و كانت وزارة الطاقة الجزائرية قد أعلنت السنة الماضية في بيان لها انها في محادثات مع السلطات الإيفوارية لبحث فرص وإمكانيات الاستثمار والشراكة بين البلدين في مجالات الطاقة ، وخاصة في مجال التنقيب عن الهيدروكربونات واستغلالها ، والتنمية والبتروكيماويات. وكذلك في مجال إنتاج الكهرباء وصيانتها ونقلها.

وفي هذا السياق ، تم الاتفاق ، الوزير عرقاب، على أن يتوجه وفد من قطاع الطاقة والتعدين إلى كوت ديفوار ، يتألف من ممثلين عن سوناطراك وسونلغاز ونفتال.

كما ناقش الجانبان أوجه التعاون الأخرى المتعلقة بتبادل الخبرات والتدريب ، وكذلك التعاون والشراكة بين البلدين في المجال الأصغر في الجزائر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى