للإعلان
الجزائر

على غرار قطاعي الطاقة والصناعة أيطاليا على عتبة اعتلاء مرتبة الشريك الأول للجزائر في الصناعة الزراعية والأمن الغذائي

“نحن هنا مع العديد من الشركات الإيطالية لضمان التقدم الفوري: نريد أن نشكر الجزائر مرة أخرى على دعمها لسياسات الطاقة الإيطالية وعلى كونها مرجعًا في إفريقيا للتطور الجيد للتعاون بين أوروبا وهذه القارة غير العادية”. ونحن “على استعداد للعمل مع الجزائر من خلال إتاحة ما تمتلكه إيطاليا من حيث الخبرة والأدوات والتقنيات للتخطيط معًا لتنمية تساعد كلا البلدين على النمو”

Mf

بقلم | هبة نوال



الجزائر – استقبل الوزير الأول، السيد أيمن بن عبد الرحمان، اليوم الاثنين وزير الفلاحة والسيادة الغذائية والغابات للجمهورية الإيطالية، السيد فرانشيسكو لولوبريجيدا، الذي يقوم بزيارة عمل إلى الجزائر، حسب ما أفاد به بيان لمصالح الوزير الأول.

و شكل اللقاء فرصة “لتأكيد عمق علاقات الصداقة والتعاون التاريخية التي تربط البلدين والإرادة المشتركة لقيادتيهما من أجل تعزيز الشراكة الثنائية في شتى المجالات، لاسيما في المجال الفلاحي والشعب ذات الصلة، تعزيزا لسعيهما المشترك لتحقيق الأمن الغذائي”، يضيف المصدر. وقد جرى اللقاء بحضور وزير الفلاحة والتنمية الريفية، السيد محمد عبد الحفيظ هني، حسب البيان.

وبحسب بيان صادر عن وزارة الفلاحة الجزائرية ، خلال الاجتماع مع رئيس الوزراء ، أكد الطرفان على الصداقة القوية بين إيطاليا والجزائر، فضلا عن الإرادة المشتركة لتعزيز الشراكة في مختلف المجالات. على وجه الخصوص ، وبحسب المذكرة ، ركزت المناقشات على كيفية تعزيز التعاون والشراكة في المجال الزراعي بين الجزائر وإيطاليا.

و كشف بيان وزارة الفلاحة أن الوزيران استكشافا فرص التعاون المستقبلي في مختلف المجالات ذات الاهتمام ، مثل الاستثمارات الزراعية على ضوء الامتيازات والمزايا التي يوفرها القانون الجديد. ويتعلق الإمر بالخصوص إنتاج الحبوب والبذور ، والبحث العلمي. ومن جانبه أعرب لولوبريجيدا عن رغبة روما في توسيع التعاون بين البلدين وأشاد بـ “التجربة الجزائرية الرائدة في المجال الزراعي ، معربا عن إعجابه بسياسة تعزيز الأمن الغذائي التي تتبناها ‘الجزائر’.

و على هامش المحادثات شدد وزير الفلاحة الجزائري عبد الحفيظ هني على أهمية اللقاءات “التي سمحت بتسليط الضوء على أهم نجاحات القطاع الزراعي ، لا سيما في سياق الطبعة الثانية من معرض الإنتاج الزراعي DjazAgro. كما عرض الوزير استراتيجية القطاع الزراعي في الجزائر التي تهدف إلى تطوير الزراعة وتحديثها مشيدا بما تملكه االجزائر من إمكانيات هائلة ومنوها بافتخار بأن قطاع الزراعة كان من القطاعات القليلة التي تغلبت على أزمة جائحة كورونا.

و تأتي زيارة فرانشيسكو لولوبريجيد ، إلى الجزائر بمناسبة افتتاح معرض الإنتاج الغذائي الزراعي ، الذي يقام في الجزائر العاصمة, انطلاقا من الخامس اليوم إلى غاية 8 من شهر جوان الجاري، حيث إيطاليا هي ضيف الشرف هاته الطبعة.

و أكد الوزير الإيطالي بعد مشاوراته مع المسؤولين الحكوميين الجزائريين للوسائل للإعلام الإيطالية أن بلده “على استعداد للعمل مع الجزائر من خلال إتاحة ما تمتلكه إيطاليا من حيث الخبرة والأدوات والتقنيات للتخطيط معًا لتنمية تساعد كلا البلدين على النمو”

و أثناء تدشينه جناح أيطاليا أكد الوزير الإيطالي أن الجزائر تمثل بالنسبة لإيطاليا “واحدة من أهم الدول في إفريقيا من حيث القدرة على النمو والإنتاج وكذلك نوعية الحياة”. “. لهذا السبب، “نحن هنا مع العديد من الشركات الإيطالية لضمان التقدم الفوري: نريد أن نشكر الجزائر مرة أخرى على دعمها لسياسات الطاقة الإيطالية وعلى كونها مرجعًا في إفريقيا للتطور الجيد للتعاون بين أوروبا وهذه القارة غير العادية”.

وشهد معرض الإنتاج و الصناعات الزراعية “Djazagro 2023” مشاركة وحماس كبيرين يوحي بأن ايطاليا على غرار قطاع الطاقة و الصناعة المدنية و العسكرية، ستكون أحد أكبر الشركاء في المجال الفلاحي مستقبلا. فمن بين 500 شركة عارضة، 104 منها إيطالية .حيث سلطت بعض الشركات الإيطالية الحاضرة في الجناح الضوء على المزايا السوقية للجزائر.

وفي مقابلة مع وكالة “نوفا” ، قال إدواردو بالدين من شركة Protec Italia: “نحن في الجزائر منذ أكثر من 30 عامًا وهي واحدة من أهم الأسواق بالنسبة لنا”.

ومن جهته حمل رئيس شركة آيس ماثيو تزباس  Matthieu Zoppas حماس المتعاملين الإيطاليين للإستثمار مع شركاء بالجزائر قائلا أن “إيطاليا وللسنة الثانية على التوالي للمعرض، هي “البطل المطلق” و نحن على عتبة خطة استثمارية مهمة للغايةبالجزائر في قطاع التكنولوجيا الزراعية وهو قطاع يوفر إلى حد كبير 2.3 مليار من الصادرات إيطاليا. وعليه فأن الاستثمارات المحتملة بالجزائر في مجال الأمن الغذائي والاستدامة تزيد من اهتمام أكثر بقطاع التكنولوجيا الزراعية معبرا عن تفاؤله بان “الحضور المستمر للمسؤولين الحكوميين الإيطاليين يدل على الاهتمام الكبير بالشراكة بين إيطاليا والجزائر”

وبحسب أحدث البيانات الصادرة عن مرصد فارنيسينا الاقتصادي “Farnesina ، في يناير 2023 ، كانت إيطاليا ثالث أكبر مورد للجزائر، بحصة سوقية بلغت 7.2٪ ، في حين كانت إيطاليا السوق الرائدة للجزائر للصادرات الجزائرية، بحصة 22.1٪.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى