للإعلان
موريتانيا

موريتانيا تحتل المركز الثالث، في قائمة أكبر 5 صفقات نفطية أبرمت في شهر يوليو المنصرم

احتلت موريتانيا المركز الثالث، في قائمة أكبر 5 صفقات نفطية، أبرمت في شهر يوليو المنصرم، وذلك بتوقيعها اتفاقية نفطية لتعزيز عمليات التنقيب البري والبحري عن النفط والغاز، مع شركة “تي جي إس” (TGS) النرويجية.

Mf

الاتفاقية التي وقعتها وزارة البترول والمعادن والطاقة الموريتانية، ستتيح توسعة نطاق البيانات البرية والبحرية المتوفرة في جميع أنحاء موريتانيا، إضافة إلى دمج البيانات وتعزيزها.

وبموجب الصفقة، توفّر شركة “تي جي إس” النرويجية بيانات ومعلومات متقدمة للشركات العاملة في قطاع الطاقة؛ إذ تتضمّن البيانات 10 مسوحات زلزالية ثلاثية الأبعاد تحت سطح الأرض، التي عُولجت في عام 2022؛ ما أدى إلى حجم مدمج ومنقول بالكامل يبلغ 19 ألفًا و92 كيلومترًا مربعًا.

كما توجد 84 ألف كيلومتر مربع من المسوحات ثلاثية الأبعاد، من عمليات التخلي عن المربعات البحرية، والآبار البحرية والبرية، بالإضافة إلى 20 ألف كيلومتر مربع من البيانات الزلزالية البرية ثنائية الأبعاد داخل حوض تاوديني.

وتعد شركة TGS ASA النرويجيةمن الشركات الرائدة عالميا في مجال البيانات ومعلومات الطاقة. ويتمثل نشاطها الأساسي في توفير البيانات والمعلومات للشركات والمستثمرين في مجال الطاقة. تقدم TGS مكتبات بيانات عالمية تشملالبيانات الزلزالية، والمغناطيسية والجاذبية، وبيانات تسجيل الآبار الرقمية والإنتاج، وبيانات طاقة الرياح وغيرها من البيانات المتعلقة بقطاع الطاقة المتجددة. يقع المقر الرئيسي للشركة في أوسلو، النرويج، ويقع مقرها الرئيسي في هيوستن، تكساس، الولايات المتحدة الأمريكية. توجد المكاتب الرئيسية الأخرى للشركة في المملكة المتحدة والبرازيل وبيرث، مع وجود موظفين إضافيين في مدن أخرى حول العالم.

واحتلت صفقة العملاق السعودي أرامكو (ARAMCO) المركز الأول، بعد أن منحت شركة سايبم الإيطالية (Saipem) عقود تطوير مشروعيْن بحرييْن، باستثمارت إجمالية تبلغ نحو 500 مليون دولار.

وجاءت شركة قطر للطاقة ثانيا، بعدما اقتنصت حصة تبلغ 20% من عقد مشاركة إنتاج اكتشاف بحري جديد في سورينام، وفق اتفاقية وقّعتها مع شركة شيفرون الأميركية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى