للإعلان
العالممغرب عربي

روسيا تأسف لإستمرار الأوضاع المعقدة وغير المستقرة في الصحراء الغربية

نيويورك (الأمم المتحدة) – أعربت روسيا عن أسفها لإستمرار الأوضاع المعقدة وغير المستقرة في منطقة الشرق الأوسط و إفريقيا، لا سيما الصحراء الغربية التي لازالت ترزح تحت نير الإستعمار المغربي.

mf

و قال الممثل الدائم لروسيا لدى الامم المتحدة, فاسيلي نيبينزيا, في إحاطة لمجلس الأمن الدولي بشأن التعاون بين الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية : “يؤسفنا أن الوضع في معظم دول الشرق الأوسط وشمال افريقيا لا يزال معقدا بسبب بؤر عدم الاستقرار العديدة في المنطقة”, مضيفا أن “هناك توتر في سوريا وليبيا واليمن والسودان و الصحراء الغربية”.

تجدر الاشارة الى ان مندوب روسيا كان قد جدد مؤخرا موقف بلاده الداعم للجهود الأممية الرامية ل “تحقيق حل عادل يكفل لشعب الصحراء الغربية تقرير مصيره”.

و يعيش الاقليم من جديد تحت وقع الحرب منذ 13 نوفمبر 2020 بين المملكة المغربية وجبهة البوليساريو, بعد خرق المخزن لاتفاق وقف اطلاق النار الموقع في 1991 باعتدائه على مدنيين صحراويين في المنطقة العازلة بالكركرات.

هذا و تعتبر الصحراء الغربية, التي سجلت سنة 1963 في قائمة الأقاليم غير المستقلة و بالتالي مؤهلة لتطبيق لائحة الجمعية العامة الأممية رقم 1514 حول منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة, آخر مستعمرة في افريقيا, وهي محتلة من طرف المغرب منذ 1975.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى