للإعلان
العالم

زيلنسكي يستصغر مبادرات البرازيل وإندونيسيا والدول الإفريقية بشأن مفاوضات مع بوتين

أعرب مستشار رئيس مكتب زيلينسكي، ميخائيل بودولياك، عن رفض إمكانية إجراء مفاوضات بين كييف وموسكو على أساس مبادرات السلام التي اقترحتها البرازيل وإندونيسيا والدول الأفريقية.

Mf

هبة نوال


ووفقا له، فإن أي عملية تفاوض مستحيل، وكتب على قناته في “تيليغرام”: “لا توجد” مؤسسات أندونيسية أو برازيلية أو أفريقية لهذا على الإطلاق”، مضيفًا أن المفاوضات ستصبح “بلا معنى وخطيرة ومميتة لأوكرانيا وأوروبا”.

وفي وقت سابق، طرحت عدة دول مبادرات لحل الوضع في جميع أنحاء أوكرانيا. على وجه الخصوص، تضمن اقتراح وزير الدفاع الإندونيسي برابوو سوبيانتو وقف إطلاق النار، وإنشاء منطقة منزوعة السلاح بطول 15 كيلومترًا، ونشر قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة على خط التماس، وإجراء استفتاءات “في الأراضي المتنازع عليها”.

وأعلن رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا عن استعداده لتنظيم بعثة لزعماء سبع دول أفريقية من أجل التسوية. وبدوره، اقترح الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا تشكيل لجنة دولية جديدة بمشاركة الدول المستعدة لتصبح وسطاء بين موسكو وكييف. ومع ذلك، تواصل كييف الترويج لـ “صيغة السلام” الخاصة بها، رافضة مقترحات أخرى.

وأشارت الممثلة الرسمية لوزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، إلى أن ما يسمى بخطة السلام للرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، هي دليل أمريكي آخر لإثارة النزاع في أوروبا.

وأشار السكرتير الصحفي للرئيس الروسي، دميتري بيسكوف، إلى أن تصريحات زيلينسكي حول تسوية سلمية لا تأخذ في الاعتبار الحقائق القائمة.

ومن جهته كان الكرملين قد أعلن أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيستقبل في المستقبل القريب وفدا من قادة الدول الإفريقية، لبحث مبادرة السلام الإفريقية.

وأوضحت الخدمة الصحفية للكرملين، في بيان عبر موقعها الإلكتروني، أن بوتين أجرى اتصالا هاتفيا مع نظيره من جمهورية جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، بحثا خلالها القضايا الراهنة والمتعلقة بمواصلة تطوير الشراكة الاستراتيجية الثنائية بين البلدين، والمبادرة الإفريقية لحل الأزمة الأوكرانية، مضيفة وأنه “تم الاتفاق على أن يستقبل الرئيس فلاديمير بوتين وفدا من عدد من رؤساء الدول الإفريقية في المستقبل القريب”.

وصرح رئيس جمهورية جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، منتصف مايو الماضي، بأن روسيا وأوكرانيا وافقتا على وساطة القادة الأفارقة لبحث آفاق الأزمة الأوكرانية ضمن مبادرة السلام.

وبحث القادة الأفارقة عبر تقنية الفيديو كونفرانس تفاصيل المبادرة الإفريقية للوساطة بين روسيا وأوكرانيا، مؤكدين أن لإفريقيا مصلحة أكيدة في العمل على إنهاء هذا النزاع بالنظر لآثاره السلبية الهائلة على الدول الإفريقية وسائر دول العالم فى عدد من القطاعات الحيوية، مثل أمن الغذاء والطاقة والتمويل الدولي، فضلا عن أهمية ذلك فى دعم الاستقرار والسلم الدولي.

المصدر: وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى